الإنذار المبكر: تشكل منخفض مداري شرق بحر العرب مع إحتمال تعمقه

يبعد عن سواحل مصيرة 900 كم والاتجاه الغرب إلى الشمال الغربي
مسقط في 22 سبتمبر/ أشار المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة بالهيئة العامة للطيران المدني عن تشكل منخفض مداري شرق بحر العرب بالقرب من السواحل الهندية، وتقدر سرعة الرياح السطحية حول المركز(17-27 عقدة)، ويتمركز على خط عرض 20 درجه شمال وخط طول 69 درجة شرق ويبعد عن السواحل الهندية (كوجرات) حوالي 150 كم، فيما يبعد عن اقرب نقطة لسواحل السلطنة (مصيرة) حوالي 900 كلم.
وتشير اخر خرائط التنبؤات العددية إلى إحتمال تحرك المنخفض المداري بأتجاه الغرب إلى الشمال الغربي نحو وسط بحر العرب مع إحتمال تعمقه إلى منخفض مداري عميق خلال ال 24 ساعة القادمة.
ويواصل المختصون بالمركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة تحليل ومتابعة اخر المستجدات على مدار الساعة، وتدعو الهيئة العامة للطيران المدني الجميع متابعة النشرات الجوية والتقارير الصادرة عنها حول تطورات الحالة الجوية. وأوضحت المديرية العامة للارصاد الجوية بأن حالة الجو اليوم صحو إلى غائم جزئيا على المناطق الساحلية لمحافظة ظفار والجبال المجاورة وصحو بوجه عام على بقية محافظات السلطنة مع تدفق السحب العالية و المتوسطة على الأجزاء الساحلية من محافظتي جنوب الشرقية والوسطى واحتمال تشكل السحب المنخفضة أو الضباب المتقطع خلال فترة آخر الليل والصباح الباكر على أجزاء من المناطق الساحلية لبحر عمان وبحر العرب.
وتهب الرياح على الأجزاء الساحلية من بحر عُمان رياح شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة أثناء النهار تتحول متغيرة الاتجاه خفيفة ليلًا فيما تهب على الأجزاء الساحلية من بحر العرب رياح جنوبية إلى جنوبية غربية خفيفة إلى معتدلة وتهب على بقية محافظات السلطنة رياح جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة. كما تكون حالة البحر متوسط الموج على سواحل بحر العرب ويصل أقصى ارتفاع له مترين ونصف المتر وهادئ الموج على بقية سواحل السلطنة ويصل أقصى ارتفاع له مترا وربع المتر.
وتنبه المديرية العامة للارصاد من تدني مستوى الرؤية الأفقية أثناء تشكل الضباب.
وتبلغ درجة الحرارة العظمى في محافظة مسقط 41 درجة مئوية والصغرى 30 درجة مئوية، وفي مدينة صلالة تبلغ درجة الحرارة العظمى 31 درجة مئوية والصغرى 25 درجة مئوية.