صحافة

الإيرلندية: مشكلة ضرائب الشركات العالمية العملاقة

21 سبتمبر 2019
21 سبتمبر 2019

تنظر المحكمة الأوروبية حالياً في خلاف قانوني مالي وقع بين المفوضية الأوروبية وشركة آبل التي تطالبها المفوضية بتسديد ضرائب غير مدفوعة تبلغ قيمتها حوالي الثلاثة عشر مليار يورو. الاتحاد الأوروبي يطالب هذه الشركة العملاقة بتسديد ضرائبها إلى حكومة إيرلندا التي كانت قد شجَّعت الشركات العملاقة على الاستقرار والتمركز في أيرلندا وخصَّتها بقوانين مالية متساهلة تسمح لها بتسديد القليل من الضرائب.

يومية ايريش تايمز الإيرلندية تعتبر أن كل الشركات العاملة في أيرلندا مطالبة بتسديد ضرائبها مهما كانت كبيرة. تستنكر اليومية الإيرلندية أن يلجأ بعض الحكومات الأوروبية كما الحكومة الإيرلندية إلى التساهل في موضوع الضرائب عندما يتعلق الأمر بالشركات العملاقة مثل آبل. إن تسهيل الشؤون الضرائبية لهذه الشركات هو بمثابة السماح لها بالتهرب الضرائبي أو تشريعه. هذا التصرف او هذا التصنيف ليس عادلاً ويخلق تمييزاً ضرائبيا يؤذي الشركات المحلية الكبيرة والمتوسطة والصغرى على السواء. إن التساهل الضرائبي لا يستفيد منه إلَّا عشرة بالمائة من سكَّان العالم.

هذا هو السبب الرئيسي في الأزمة التي تعيشها الرأسمالية في عصرنا الراهن. إنَّ المواطن الأوروبي يجد نفسه أمام تدابير تقلل من أهميته عندما يكتشف أن الشركات العملاقة تجني الأرباح من الضرائب التي تعود عليه بالنفع. هنا هل يلام المواطن الأوروبي عندما يطالب بالمعاملة بالمثل وعدم تسديد ما عليه من ضرائب أسوة بالشركات الكبرى العملاقة؟ من جهتها اعتبرت يومية آر تي إي الإيرلندية أن تسديد شركة آبل للمبالغ التي تطالبها بها المفوضية الأوروبية لمصلحة إيرلندا، لن يكون تأثير مفعولها جيداً إلَّا على المدى القصير.

ذلك أن الشركات العملاقة التي تعتبر إيرلندا مقراً مالياً آمناً وملاذاً سوف تتوق إلى اختيار بلدٍ آخرَ. هذا الأمر سيكون له اثر على المدى الطويل بالنسبة للبطالة والنمو الاقتصادي على السواء كما على طبيعة وكمية الاستثمارات في بلد اقتصاده مفتوح وحر ويعتمد كثيرا على الاستثمارات الأجنبية.