مساع لخفض «وفيات» الأمراض غير المعدية 25% بحلول 2025

أكدت وزارة الصحة انها اتخذت العديد من الخطوات نحو تسريع وتيرة التطور في مجال علاج الأمراض غير المعدية والوقاية منها في مسعى لتقليل الوفيات المبكرة الناتجة عن هذا النوع من الأمراض بنسبة 25% بحلول 2025.
وأوضحت في مؤتمر الأمراض غير المعدية الذي تنظمه الوزارة أبرز الخطوات والمتمثلة في تشكيل اللجنة الوطنية لمكافحة الأمراض المزمنة غير المعدية، وتدشين السياسة الوطنية والخطة التنفيذية متعددة القطاعات لمكافحة الأمراض المزمنة غير المعدية.
وقال الدكتور سعيد اللمكي مدير عام الرعاية الصحية الأولية إن الأمراض غير المعدية تُعد من أكبر المخاطر، بالإضافة إلى أنها أحد التحديات التي تواجه التنمية في العصر الـ 21 وهي السبب الرئيسي للمراضة والوفيات في جميع أنحاء العالم.
ويشارك في المؤتمر ما يقارب 200 طبيب من أطباء الرعاية الصحية الأولية من السلطنة ودول الخليج، فيما يحاضر فيه محاضرون متخصصون في مجال الأمراض غير المعدية من داخل وخارج السلطنة.
ويهدف المؤتمر إلى تجديد معارف العاملين الصحيين في مؤسسات الرعاية الصحية الأولية في مجال الأمراض غير المعدية ومناقشة ما يستجد في هذا المجال.
ويشتمل المؤتمر على محاضرات في مجال السكري والربو وارتفاع الكوليسترول.
كما يستعرض عددا من الحالات المرضية لتدريب الأطباء على كيفية التعامل معها وطرقها وتشخيص وتقييم كل حالة، ومناقشة مختلف الآراء حولها.