1320180
1320180
عمان اليوم

«المعهد العالي للتخصصات الطبية»: وضع قواعد جديدة للقبول وتحديد آليات لتغيير «البرنامج الأكاديمي»

20 سبتمبر 2019
20 سبتمبر 2019

كتب : خالد العدوي -

ركزت اللائحة الأكاديمية الجديدة للمعهد العالي للتخصصات الصحية على قواعـد القـبول وآليات تغييـر البرنامـج الأكاديمـي بالمعهد، والتي أكدت على أنه يسمح بقبول عدد من الفئات للدراسة فـي المعهد وهم العمانيون الموفودون للدراسة من وحدات الجهاز الإداري للدولة، والعمانيون الراغبون فـي الدراسة فـي المعهد على نفقتهم الخاصة، والطلبة المقيدون بمؤسسات التعليم العالي الأخرى، وكذلك غير العمانيين الراغبون فـي الدراسة فـي المعهد. وأشارت اللائحة الصادرة بالقرار الوزاري رقم 2/‏‏2019 إلى توفر عدد من الشروط لقبول الطالب فـي المعهد ومن بينها استيفاء معايير القبول المقررة من المجلس الأكاديمي، وتوفر مقعد شاغر فـي البرنامج الأكاديمي الذي يرغب فـي الدراسة به، وأن يكون لائقا طبيا، وسداد الرسوم الدراسية المقررة. كما يشترط لقبول الطلبة المقيدين بمؤسسات التعليم العالي الأخرى للدراسة فـي المعهد توفر مقعد شاغر فـي البرنامج الأكاديمي المراد الانتقال إليه، وألا يقـــــل المعـــــدل التراكمــــي للطالــب عن (2.75) على جدول قياسي مكون من (4.00) نقاط أو ما يعادله، وموافقة لجنة تغيير البرنامج الأكاديمي فـي المعهد المنصوص عليها.

لجنة تغيير البرنامج الأكاديمي

وعمدت اللائحة إلى تشكيل لجنة بالمعهد تحت مسمى «لجنة تغيير البرنامج الأكاديمي» يصدر بتشكيلها ونظام عملها قرار من العميد برئاسته، وعضوية مساعد العميد للشؤون الأكاديمية والبحث العلمـــي، ومساعــــد العميــــد للشـــؤون الأكاديمية المسانــدة وشـــؤون الطلبــة، والمشرفـيـــن الأكاديمييـــن المراد التغييــر بينها، وذلك للنظر فـي طلبــات تغييــر البرنامــج الأكاديمــي المقدمة من طلبة المعهد، والبت فـيها فـي مدة أقصاها نهاية الأسبوع الأول من بداية الفصل الدراسي الأول.

وتطرقت مواد اللائحة إلى أنه يجوز للطالب تغيير البرنامج الأكاديمي في حال توفر مقعد شاغر بالبرنامج الأكاديمي المراد التغيير إليه، وأن يكون الطالب مستوفـيا شروط القبول فـي البرنامج الأكاديمي الذي يرغب فـي التغيير إليه، وموافقة الجهة الموفدة، إن وجدت، وألا يكون قد سبق له تغيير البرنامج الأكاديمي.

ويقدم طلب تغييــر البرنامــج الأكاديمـــي إلى قســم القبــول والتسجيــل فـي المعهـــد، وترفع الطلبات بعد استيفاء البيانات المطلوبة إلى لجنة تغيير البرنامج الأكاديمي، كما يجـــوز للطلبــة المقيديـــن بمؤسســات التعليــم العالي الأخرى التقدم للمعهد لدراسة بعض المقررات ذات الساعات المعتمدة فـي المعهد، والحصول على موافقة كتابية من المؤسسة التعليمية المقيد بها، وأن تحدد المقررات الدراسية المطلوبة، وإمكانية التسجيل فـي المقرر الدراسي على أساس الكفاءة فـي اللغة وتوفر المقاعد الشاغرة والنتائج الدراسية السابقة للطالب.

وأشارت اللائحة إلى أنه يجوز للطالب- بعد موافقة المعهد- دراسة بعض المقررات الدراسية ذات الساعات المعتمدة فـي مؤسسات التعليم العالي الأخرى لأجل تحقيق متطلبات البرنامج الأكاديمي، وفق شروط محددة وهي أن تكون مؤسسة التعليم العالي معترفا بها، وذات مستوى أكاديمي يعادل مستوى المعهد، وأن يحدد المعهد المقررات الدراسية التي يمكن للطالب دراستها وعدد الساعات المعتمدة والمقررات الدراسية المعادلة لها فـي الخطة الدراسية، وألا تزيد نسبة المقررات الدراسية المراد دراستها على (25%) خمسة وعشرين بالمائة من مقررات البرنامج الأكاديمي المسجل به الطالب كحد أقصى للتخرج.

قواعــد التسجيـــل

وتطرقت اللائحة بالتفصيل إلى توضيح قواعــد التسجيـــل، وحددت نظـــام الدراســــة فـي المعهــــد بنظــــام الساعــــات المعتمـــدة، ويتكــــون العـــام الأكاديمـــي من فصلين دراسيين، هما الفصل الأول، والفصل الثاني، بالإضافة إلى الفصل الصيفـي، إن وجد.

وتشتمل الخطة الدراسية على مقررات دراسية، يتم إدراجها فـي الخطة برمز مقرر دراسي لكـــل منهـــا، وموزعـــة على عدد من الفصول الدراسية، بالإضافة إلى الفصل الصيفـي، إن وجد.

ويجوز أن يحتوي المقرر الدراسي على أنشطة نظرية ومعملية تحت رمز مقرر دراسي واحد يتم إدراجها فـي الخطة الدراسية، وحددت مواد اللائحة العبء الدراسي للطالب على أن يكون الحد الأعلى فـي الفصل الدراسي (15) خمس عشرة ساعة معتمدة، والحد الأدنى فـي الفصل الدراسي (12) اثنتا عشرة ساعة معتمدة، وبما لا يتجاوز (6) ست ساعات معتمدة للفصل الصيفـي.

ويجوز أن يقــل العبء الدراسي للطالب فـي الفصل الدراسي عـن الحــد الأدنــــى بما لا يقل عن (9) تسع ساعات معتمدة، وذلك فـي حالات الطالب الذي يتوقع تخرجه فـي نهاية ذلك الفصل، أو الطالب الواقع تحت الملاحظة الأكاديمية، أو حالات خاصة يقدرها العميد بتوصية من المشرف الأكاديمي.

الملاحظة الأكاديمية

وأكدت اللائحة أيضا على أنه لا يجوز للطالب الواقع تحت الملاحظة الأكاديمية التسجيل لأكثر من (12) اثنتي عشرة ساعة معتمدة، عدا الطالب المتوقع تخرجه فـي ذلك الفصل، فـيجوز له التسجيل لمقرر إضافـي واحد إذا كان ذلك كافـيا لتخرجه.

ويعتبر الطالب مؤجلا للفصل الدراسي فـي حالة عدم طرح مقررات دراسية تتناسب مع خطته الدراسية، ولا تحتسب فترة التأجيل من الحد الأقصى لمدة الدراسة فـي البرنامج الأكاديمي .

ويقــوم قســم القبـــول والتسجيـــل فـي المعهــد بالإعـــلان عن مواعيــد التسجيــل لكــل فصــل دراسي، ويجــب أن يتضمــن الإعـــلان تحديــد مواعيــد التسجيــل، والجداول الدراسية، والطاقة الاستيعابية، وتبدأ فترة التسجيل للمقررات الدراسية قبل (2) أسبوعين من تاريخ بدء الدراسة فـي الفصل، وتنتهي بنهاية دوام آخر يوم قبل تاريخ بدء الدراسة.

ويشترط لتسجيل الطالب فـي المقررات الدراسية توافر وجود مقاعد شاغرة، وألا يوجد تعارض فـي الجدول الدراسي، واستكمال إجراءات القبول، ودراسة متطلب سابق للمقرر، وألا توجد عهدة غير معادة لدى الطالب، أو مبالغ مستحقة، وألا يكون قد تمت مجازاته بأي عقوبة تأديبية تمنعه من التسجيل، كما يجوز للطالب أن يسجل مقررا دراسيا، ومتطلبه السابق فـي الفصل نفسه إذا كان لم ينجح فـيه، أو كان تخرجه يتوقف على ذلك.

وتكون الأولوية فـي تسجيل المقررات الدراسية ذات المقاعد المحدودة للطلبة، على طلبة الفصل النهائي الذين تلزمهم دراسة المقرر الدراسي من أجل التخرج، والطلبة الذين تلزمهم دراسة مقررات دراسية يتضمنها تخصصهم الدراسي، والطلبة الذين هم فـي حاجة إلى إعادة المقررات الدراسية، والطلبة الذين لديهم ظروف قاهرة يقدرها العميد بناء على توصية المشرف الأكاديمي.

كما يجوز لقسم القبول والتسجيل فـي المعهد إلغاء التسجيل فـي المقررات الدراسية التي لم يلتحق بها عدد كاف من الطلبة، وفقا للطاقة الاستيعابية للمقرر الدراسي.

وشددت اللائحة على آلية الانسحاب حيث يعتبــر الطالــب منسحبــا من المقرر الدراسي إذا تجاوز غيابه بعذر مقبول (20%) عشرين بالمائة من مجموع الساعــات التدريسيــة للمقــرر، وفـي هذه الحالــة يثبت له تقديـــر (منسحب) (س) فـي سجله الأكاديمي، كما يعتبر الطالب راسبا فـي المقرر الدراسي إذا تجاوز غيابه بدون عذر مقبول (20%) عشرين بالمائة من مجموع الساعات التدريسية للمقرر، وفـي هذه الحالة يثبت له تقدير (راسب بسبب الغياب) (هـ س) فـي سجله الأكاديمي.

وإذا تجاوزت نسبة غياب الطالب (20%) عشرين بالمائة من مجموع الساعات التدريسية فـي المقرر الدراسي بعذر مقبول، أو غير مقبول، فـي هذه الحالة يعتد بسبب الغياب الأعلى نسبة، وإذا تساوت النسبتان يكون غياب الطالب بعذر.

تأجيل الدراسة

وعرجت اللائحة إلى آلية تأجيل الدراسة بحيث لا يجوز للطالب تأجيل الدراسة إلا بعد موافقة العميد، وأن يكون قد أمضى فصلا دراسيا من وقت التحاقه بالمعهد، وأن يثبت وجود ظروف قاهرة لديه أو لغرض التدريب فـي موقع العمل، وألا يكون التأجيل لتجنب الرسوب، ويجــــوز للعمـــيد فــــي الحــــالات التــــي يقدرهــــا الاستثنــــاء مـــن الشــــرط المنصـــوص عليـــه.

ويجـــب ألا تتجــــــاوز مــدة تأجيــل الدراســــــة (2) فصليـــن دراسييـــن، ســـواء أكانـــا متصليـــن أم منفصلين، ولا تحتسب فترة التأجيل من الحد الأقصى لمدة الدراسة للطالب، ويتولى قسم القبول والتسجيل فـي المعهد تسجيل تاريخ التأجيل فـي سجل الطالب، ويثبت له تقدير (مؤجل رسميا) (م ر) فـي سجله الأكاديمي.

البرامــج الأكاديميــة ونظــام التقييــم

ونصت اللائحة أيضا على مواصفات كل برنامج أكاديمي، بحيث يحتوي كل برنامج على اسم الدرجة العلمية، والتخصص، ووصف البرنامج الأكاديمي، وخصائص ومهارات الخريجين، ومتطلبات التخرج، وتتضمن معلومات محددة عن عدد الساعات المعتمدة لكل من متطلبات المعهد والمقررات الدراسية الأساسية، والمقررات التخصصية، ونظام التقييم المعتمد فـي المعهد.

متطلبــــات التخــــرج

كما حددت اللائحة المتطلبات الدراسية لمنح درجة دبلوم الدراسات العليا فـي المعهد على أساس نظام الساعات المعتمدة وفق متطلبات المعهد والبرامج الأكاديمية، وتستند خطة متطلبات التخرج على متطلبات المعهد التي تشمل مدة الدراسة بالبرنامج الأكاديمي وفقا لما تحدده مواصفات البرنامج، ويكون الحد الأقصى للدراسة ضعف المدة المحددة، وألا يقل عدد الساعات المعتمدة عــــن (30) ثلاثــــين ساعــــة، والتزام الطالب بالخطة الدراسية بما فـيها المقررات الدراسية التي رسب فـيها، والمقررات المخصصة لدراسة البرنامج الأكاديمي وتشمل مقررات أساسية، ومقررات تخصصية ، والتي يجب على جميع الطلبة إكمال دراسة تلك المقررات كجزء من الخطة الدراسية المعتمدة ، والنجاح فـيها.