1320305
1320305
عمان اليوم

مؤتمر الأمراض غير المعدية يستهدف تعزيز خطة تقليل الوفيات 25% بحلول 2025

20 سبتمبر 2019
20 سبتمبر 2019

استعراض حالات مرضية لتدريب الأطباء -

بدأت أمس بفندق مسقط انتركونتيننتال فعاليات مؤتمر الأمراض غير المعدية الذي تنظمه ليومين المديرية العامة للرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة ممثلة في دائرة الأمراض غير المعدية بالتعاون مع شركة

AstraZeneca  وذلك تحت رعاية سعادة السيد الدكتور سلطان بن يعرب البوسعيدي- مستشار وزارة الصحة للشؤون الصحية.

وبدأ برنامج الافتتاح بكلمة للدكتور سعيد اللمكي مدير عام الرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة أكد فيها على أن الأمراض غير المعدية تُعد من أكبر المخاطر، بالإضافة إلى أنها أحد التحديات التي تواجه التنمية في العصر الـ 21 وهي السبب الرئيسي للمراضة والوفيات في جميع أنحاء العالم.

وأضاف: وشهدت دول مجلس التعاون الخليجي، كبقية بلدان العالم تحولاً جذرياً فيما يتعلق بعبء الأمراض، حيثُ تعتبر الأمراض غير المعدية المسبب الرئيسي للوفاة المبكرة في بلداننا، كما تُعد أيضاً خطراً يهدد الصحة العامة والتطور الاقتصادي.

موضحا أن عُمان قامت باتخاذ العديد من الخطوات نحو تسريع وتيرة التطور في مجال علاج الأمراض غير المعدية والوقاية منها، حيثُ قامت السلطنة بتشكيل اللجنة الوطنية لمكافحة الأمراض المزمنة غير المعدية كما قامت بتدشين السياسة الوطنية والخطة التنفيذية متعددة القطاعات لمكافحة الأمراض المزمنة غير المعدية والتي تهدف إلى تقليل الوفيات المبكرة الناتجة عن الأمراض غير المعدية بنسبة 25% بحلول 2025.

وقدمت الدكتورة شذى الرئيسية مديرة دائرة الأمراض غير المعدية بوزارة الصحة محاضرة عن عبء الأمراض غير المعدية في دول الخليج، وأسباب انتشارها وجهود السلطنة ودول الخليج للحد من عوامل خطر وانتشار هذه الأمراض.

وتطرقت الدكتورة بالحديث إلى أهمية دور الرعاية الصحية في التحكم بالأمراض غير المعدية لاسيما دور الرعاية الصحية الأولية التي تعتبر البوابة الأولى المقدمة للخدمة الصحية ، وأهمية إدراج الأمراض غير المعدية في هذا المستوى من الرعاية.

ويشارك في المؤتمر ما يقارب 200 طبيب من أطباء الرعاية الصحية الأولية من السلطنة ودول الخليج، فيما يحاضر في المؤتمر محاضرون متخصصون في مجال الأمراض غير المعدية من داخل وخارج السلطنة.

المؤتمر يهدف الى تجديد معارف العاملين الصحيين في مؤسسات الرعاية الصحية الأولية في مجال الأمراض غير المعدية ومناقشة ما يستجد في هذا المجال.

سيتم خلال المؤتمر التركيز على الرعاية الصحية الأولية كونها البوابة الرئيسية التي تقوم باستقبال المرضى وتوجيههم لمختلف مستويات الخدمة والرعاية الصحية ولذلك تأتي أهمية إدماج علاج الأمراض المزمنة غير السارية في الرعاية الصحية الأولية. وذلك للكشف عن هذه الأمراض وتقديم العلاج والرعاية مبكرا لتفادي التشخيص المتأخر وما يتبعه من مضاعفات.

كما يتم أثناء المؤتمر استعراض عدد من الحالات المرضية لتدريب الأطباء على كيفية التعامل معها، وطرق تشخيص وتقييم كل حالة، ومناقشة مختلف الآراء حولها.

المؤتمر يشتمل على محاضرات في مجال السكري والربو وارتفاع الكوليسترول منها: علاج مرض الربو لدى الأطفال والبالغين في مؤسسات الرعاية الأولية، عبء التكلفة الناتج عن انتشار الأمراض المزمنة في الخليج، علاج الأنسولين، طرق علاجية مبتكرة في التعامل مع مرض السكري من النوع الثاني مع التركيز على مثبطات ناقل الجلوكوز والصوديوم.