الاقتصادية

ميناء دوفر مستعد للخروج من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق

20 سبتمبر 2019
20 سبتمبر 2019

لندن، (د ب أ)- أكد مسؤولو ميناء دوفر البريطاني، الذي يمر من خلاله سدس حركة تجارة البضائع في البلاد، أنهم يستطيعون التعامل مع أي اضطرابات قد تنجم عن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست) بدون اتفاق.

ونقلت وكالة «بلومبرج» للأنباء عن دوج بانيستر، الرئيس التنفيذي للميناء قوله: إن «دوفر مستعد بنسبة مائة بالمائة»، مضيفا: أن «مديري العبارات جاهزون بنسبة مائة بالمائة... كاليه ودونكيرك جاهزان بنسبة مائة بالمائة».

وتمثل تقديرات بانيستر دفعة لجهود الحكومة البريطانية لتصوير البلاد باعتبارها جاهزة لمواجهة احتمال الخروج من التكتل الأوروبي بدون اتفاق، لاسيما بعد أن أرغم البرلمان البريطاني رئيس الوزراء بوريس جونسون على نشر تقرير بشأن «سيناريو الحالة الأسوأ» التي قد تتعرض لها البلاد بعد الخروج من الاتحاد دون اتفاق، وتتضمن مظاهرات عارمة ونقصا في بعض المواد الدوائية والأغذية الطازجة وتراجع حركة التجارة عبر ميناء دوفر.

وقال بانيستر: إنه مازال هناك عدم وضوح بشأن «قواعد اللعبة» في حقبة بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي، في إشارة إلى التفاصيل التي لابد أن تتفق عليها الحكومتان البريطانية والفرنسية بشأن الوثائق اللازمة لإتمام عمليات الشحن والمعاملات الجمركية بين الجانبين.

وأكد بانيستر أنه «بمجرد التعرف على قواعد اللعبة، فإن الأعمال والشركات سوف تتأقلم عليها بسرعة بالغة».