1320340
1320340
الاقتصادية

صعـود أسـهـم أوروبا وثـالـث مكـسـب أسـبـوعـي لليابانيــة

20 سبتمبر 2019
20 سبتمبر 2019

عواصم، (وكالات) - فتحت الأسهم الأوروبية على ارتفاع أمس، وتتجه صوب تحقيق مكاسب للأسبوع الخامس على التوالي، فيما يسجل قطاع التجزئة أداء يفوق أداء سائر السوق ويشتري المستثمرون الأسهم الدفاعية.

وقفز مؤشر قطاع التجزئة الأوروبي 0.8 بالمائة ليتصدر المؤشرات الفرعية للقطاعات الرئيسية، مدفوعا بصعود سهم كازينو 2.7 بالمائة بعد أن قالت شركة البيع بالتجزئة الفرنسية المثقلة بالديون إنها تجري محادثات لبيع سلسلة متاجر ليدر برايس التابعة لها إلى منافستها الألمانية ألدي.

وحققت قطاعات الرعاية الصحية والمرافق والعقارات والأغذية والمشروبات، التي تُعتبر في المعتاد قطاعات دفاعية، بعض المكاسب الكبيرة.

وزاد المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.1 بالمائة مع تسجيل المؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني أداء دون بقية مؤشرات السوق.

وتراجع أداء المؤشر فايننشال تايمز عن أداء المؤشرات المناظرة في المنطقة بعد أن تضررت شركات التصدير البريطانية من ارتفاع للجنيه الاسترليني عقب أن أنعش رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر آمالا بأن تغادر بريطانيا الاتحاد الأوروبي باتفاق.

وتراجعت أسهم شركة توماس كوك البريطانية للسياحة، بعدما أعلنت عن حاجتها لتمويل طارئ بقيمة 200 مليون جنيه استرليني (251 مليون دولار). وأفادت وكالة «بلومبرج» للأنباء أن أسهم توماس كوك تراجعت بنسبة 28 بالمائة إلى سعر 35ر3 بنس، لتصل بذلك قيمة الشركة إلى 52 مليون جنيه استرليني، في أدنى تقييم لسعرها منذ إعادة هيكلتها إلى صورتها الحالية في عام 2007 وتحاول توماس كوك إنقاذ نفسها عن طريق بيع الجزء الأكبر من نشاطها السياحي إلى مجموعة فوسون الصينية، وبيع شركة الطيران التابعة لها إلى مجموعة من الدائنين، في إطار خطة إنقاذ قد يصل حجمها إلى 1ر1 مليار جنيه استرليني. ولم تؤت محاولات توفير المبالغ المطلوبة عن طريق بيع عمليات الطيران الخاصة بالشركة ثمارها. وفي حين أن البنوك وحملة الأسهم مازالوا مهتمين بعمليات الشركة في مجال السياحة، فإن أي جهود لإعادة الهيكلة لن تحقق أهدافها إذا ما توقف الزبائن عن شراء الرحلات السياحية أو تذاكر الطيران من توماس كوك خشية أن تتخلف الشركة عن الوفاء بحجوزاتها.

وأغلقت الأسهم اليابانية مرتفعة أمس وحققت ثالث مكسب أسبوعي على التوالي في الوقت الذي صعدت فيه الأسهم المرتبطة بالاستهلاك بفعل تكهنات بأن بنك اليابان المركزي سيقتفي أثر بنوك مركزية أخرى ويقوم بتيسير السياسة النقدية الشهر القادم. وزاد المؤشر نيكي 0.16 بالمائة إلى 22079.09 نقطة. وارتفع المؤشر القياسي 0.4 بالمائة هذا الأسبوع. وتقدم 122 سهما على المؤشر نيكي مقابل انخفاض 97 سهما. وأبقى بنك اليابان على السياسة النقدية دون تغيير أمس الأول لكنه ألمح إلى استعداده لتوسيع التحفيز الشهر القادم عبر إصدار تحذير أقوى من المخاطر الخارجية التي تهدد الاقتصاد المعتمد على التصدير.

وتصدر سهم راكوتين قائمة الأسهم المرتفعة بالنسبة المئوية على المؤشر نيكي إذ صعد 3.94 بالمائة، وتلاه سهم سوزوكي موتور الذي ربح 3.72 بالمائة وزاد سهم دينا 2.80 بالمائة.

وصعد المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.04 بالمائة إلى 1616.23 نقطة.

وبلغ حجم التداولات على المنصة الرئيسية ببورصة طوكيو 1.46 مليار ين، بارتفاع عن المتوسط البالغ 1.15 مليار ين في الثلاثين يوما الأخيرة.