8 أعمال لأوركسترا «ديلا سكالا الفيلهارمونية» بدار الأوبرا السلطانية

كتبت – خلود الفزارية –

أقامت دار الأوبرا السلطانية مساء الثلاثاء والأربعاء حفلين لأوركسترا ديلا سكالا الفيلهارمونية، مدة كل حفل ساعة ونصف، بقيادة ميون فون تشونج، بالاشتراك مع عازف البيانو أليكساندرو رومانوفسكي.
وقدمت الأوركسترا ثمانية أعمال أوركسترالية، من أواخر العصر الكلاسيكي، إلى بداية القرن العشرين، في أمسيتين، لكبرى أعمال المؤلفين الروسيين سيرجي راخمانينوف، وبيوتر إليتش تشايكوفسكي، وموسيقى الأوبرا بثلاث مقطوعات افتتاحية ومقدمة وفاصل موسيقي.
وابتدأت الليلة الأولى بمقطوعة لسيرجي راخمانينوف، كونشيرتو البيانو الثالث في سلم ري الصغير، لمعزوفات آلغيرو ما نون نتانتو، وانترميتزو. اداجيو، والخاتمة كانت لآلا بريفيه، بمشاركة عازف البيانو أليكساندرو رومانوفسكي.
أما الجزء الثاني من الأمسية فكانت لمقطوعات بيوتر إليتش تشايكوفسكي، من السيمفونية السادسة في سلم سي الصغير، وتم عزف اداجيو آليغرو نون تروبو، وآليغرو مولتو فيفاتشيه، والخاتمة باداجيو لامينتوسو.في حين استهلت الليلة الثانية، بموسيقى جواكينو روسيني وافتتاحية أوبرا «إيطالية في الجزائر»، وموسيقى جوزيبي فيردي مع مقدمة أوبرا «لا ترافياتا»، وافتتاحية أوبرا «قوة القدر»، وموسيقى جاكومو بوتشيني بفاصل موسيقي من أوبرا «مداما باترفلاي»، وموسيقى جواكينو روسي وافتتاحية «وليام تيل»، واختتمت الأمسية بمقطوعات لآنطونين دفورجاك بالسيمفونية التاسعة في سلم صول الصغير، بالإضافة إلى معزوفات، اداجيو آليغارو مولتو، ولارغو، ومولتو فيفاتشيه، وآلغيرو كون فوكو.
هذا وقد تم العزف على عدد من الآلات الموسيقية المختلفة منها الكمان الأول والثاني، والفيولا، والتشيللو، والكونتراباص، والفلوت، والأبوا، والكلارينت والباص الكلارينت، والباسون، والكونتراباسون، والبوق، والترامبيت، والترومبون، بالإضافة إلى التوبا والتيمباني، والإيقاع، والهارب، والكيبورد.