1317916
1317916
عمان اليوم

مستشفى النهضة ينظم حلقة حول التغذية وأمراض الكلى

19 سبتمبر 2019
19 سبتمبر 2019

نظم مستشفى النهضة ممثلاً بقسم التغذية العلاجية امس بقاعة الاجتماعات بالمستشفى حلقة عمل حول «التغذية وأمراض الكلى»، وذلك تحت رعاية سعادة الدكتور سلطان بن يعرب البوسعيدي- مستشار وزارة الصحة للشؤون الصحية

حضر الافتتاح سعادة الدكتور علي بن طالب الهنائي- وكيل وزارة الصحة لشؤون التخطيط- وعـدد من المسؤولين بمستشفى النهضة.

وفي بداية الحلقة ألقت الدكتورة إيمان بنت عبدالله الهنائية رئيسة قسم التغذية العلاجية بمستشفى النهضة- كلمة أوضحت فيها أن الحلقة استعرضت أمراض الكلى، وكيفية حساب المكونات الغذائية لكل حالة من أمراض الكلى، بالإضافة الى شرح ما هي الأغذية العلاجية المصنعة المستخدمة لعلاج مرضى الكلى ذوو التغذية الأنبوبية، إضافة الى مناقشة سبل الحد من انتشار الأمراض، وقدمت شكرها للمتحدثين وللمشاركين وللمنظمين للحلقة. بعدها ألقى الدكتور يحيى بن سالم السيابي- أخصائي طب باطني بمستشفى النهضة محاضرة تحدث فيها عن أمراض الكلى ومدى انتشارها بالسلطنة وعالمياً، وحجم تأثيرها على النظام الصحي.

كما عرف بالمرض ومسبباته وانتشاره سواء في السلطنة أو في دول العالم الأخرى، حيث أشـار الى أنه يعود الى سبب مرضي السكر وارتفاع ضغط الدم عند الفرد.

وفي ختام محاضرته قـدم السيابي شرحا وافيا عن أعراض المرض، وطرق تشخيصه ومراحل عـلاجه.

شارك في الحلقة أكثر من (100) مشارك من الفئات الطبية والفئات الطبية المساعدة من المؤسسات الصحية في مختلف محافظات السلطنة ، حاضر فيها نخبة من المتخصصين في مجال التغذية العلاجية وأمراض الكلى من مختلف المؤسسات الصحية بمحافظة مسقط.

وقام سعادة الدكتور سلطان بن يعرب البوسعيدي- مستشار وزارة الصحة للشؤون الصحية- بتكريم المحاضرين والمنظمين لحلقة العمل

واشتملت جلسات الحلقة التي استمرت ليوم واحـد على العديد من المحاضرات العلمية- ناقشت مجموعة من الموضوعات المتعلقة بأهمية التغذية والتغذية العلاجية، وأمراض الكلى، كما تم فيها عرض أحدث ما وصل إليه العلم الحديث في هذا المجال، وعدد من الحالات المرضية، وكيفية الحد والسيطرة على هذه الحالات من ناحية تدخل العلاج بالغـذاء.

كما تضمنت الحلقة على محاضرات عدة حول أمراض الكلى المتعددة بشكل عام، وأهمية تدخل التغـذية العلاجية في مراحل أمراض الكلى المختلفة (قبل الغسيل- أثناء الغسيل- زراعة الكلى والحصوات)، ومحاضرة ناقشت بعض المنتجات الغذائية العلاجية الأنبوبية وأنواعها، وكيفية استخدامها.

وهدفت الحلقة الى مناقشة وتبادل الخبرات في آخر المستجدات في الرعاية التغذوية لمرضى الكلى، وأهميتها وعرض خطوات التدخل التغـذوي من بداية التشخيص والتقييم والتدخل والمتابعة التغوية وتأثيرها على صحة المرضى.

يذكر أن وزارة الصحة بدأت بتقديم خدمات الغسيل الكلوي منذ عام 1983، وحسب إحصائيات لوحظ أن أعـداد مرضى الفشل الكلوي في ازدياد سنويا، مما يؤدي إلى الحاجة إلى زيادة أعـداد المراكز لاستيعاب هـذه الزيادة، والحاجة إلى توفير طاقم طبي متكامل يشمل الكادر الطبي والممرضين وأخصائي التغذية العلاجية المختصين في هذا المجال،

وقد تم تسجيل أكثر من 5000 مريض بالفشل الكلوي منذ بدأ التسجيل الفعلي عام 1998في نظام تسجيل مرضى الفشل الكلوي المعتمد في كل أرجاء السلطنة، وأصبح عدد المرضى الذين يستفيدون من الغسيل الدموي والغسيل البريتوني حوالي 2025 مريضا في مختلف محافظات السلطنة.