1319423
1319423
الاقتصادية

السلطنة تشارك في حلقة إدارة مصائد الأســمــاك بالصين

19 سبتمبر 2019
19 سبتمبر 2019

تطوير قدرات الكادر البشري وزيادة مهارات العمل -

تشارك السلطنة ممثلة في وزارة الزراعة والثروة السمكية في فعاليات حلقة عمل إدارة مصائد الأسماك التقليدية والتجارية والتي تقام في مدينة ووشي بجمهورية الصين الشعبية الصديقة خلال الفترة من 4 الى 24 من شهر سبتمبر الجاري وينظمها مركز أبحاث مصائد المياه العذبة في الأكاديمية الصينية لعلوم المصايد.

يشارك في فعاليات الحلقة التدريبية الدولية المتخصصة التي تختتم أعمالها الثلاثاء القادم، 23 مشاركا من المختصين في مجال المصائد السمكية بالوزارة والمديريات والإدارات السمكية في المحافظات.

تشتمل الحلقة على ثلاثة برامج هي المحاضرات العلمية النظرية والزيارات الميدانية والندوات العلمية النقاشية يضاف إليها الجانب الثقافي المتمثل في زيارة مجتمعات الصيد والقرى الساحلية في الصين للتعرف على الثقافة السائدة في المجتمعات البحرية والساحلية في جمهورية الصين الشعبية الصديقة.

تناقش الحلقة التدريبية عددا من المحاور العلمية مثل نظام الإدارة وسياسة التطوير لمصايد الأسماك التقليدية والتجارية وبناء القوانين لمصايد الأسماك وتطوير عمل الصيادين الحرفيين وإدارة العمل في قارب الصيد وإدارة الإنتاج والتدريب على الإنتاج التجاري وتطوير الإنتاج السمكي التقليدي وتنفيذ المشاريع السمكية وإدارتها والعمل في بيئة آمنة من المخاطر وكيفية التصرف في الحالات الطارئة والظروف غير الطبيعية من عوامل الطقس والكوارث البشرية بالإضافة إلى التعريف بالتصاريح السمكية حسب التصنيف الدولي وترتيبها وإدارتها والعمل في موانئ الصيد والاستثمار في القطاع السمكي.

قام المشاركون أمس في الحلقة ومن ضمنهم ممثلو السلطنة بزيارات ميدانية إلى عدد من المؤسسات الحكومية والعلمية والبحثية المعنية بالعمل في قطاع الثروة السمكية في جمهورية الصين الشعبية ومنها مختبرات ومعامل الإدارة العامة لبحوث مصائد الأسماك في مدينة شنغهاي العاصمة الاقتصادية للصين حيث اطلع المشاركون على البحوث العلمية التي تجرى في المركز والدور الذي يقوم به على مستوى الصين والقارة الأسيوية. وكان المشاركون في الحلقة قد قاموا خلال الأسبوعيين الماضيين بزيارات إلى المؤسسات العلمية ومجتمعات الساحل الصيني في مدن هايكو وجيانغسو وفويانغ وسانيا ولينغشوي وننشانغ. وخلال الأسبوع القادم سوف يقوم المشاركون بزيارات إلى المصانع السمكية والشركات العاملة في التصنيع السمكي بمختلف مجالاته وشركات استيراد وتصدير الأسماك ومعامل تجهيز وتعليب الأسماك ومشاريع الاستزراع السمكي وكذلك زيارة الأسواق السمكية في مدن سوتشو وفويانغ وبيتشينغ.

من ضمن فعاليات الحلقة التدريبية إتاحة الفرصة للمشاركين للالتقاء مع المسؤولين والخبراء والباحثين في المؤسسات الحكومية والعلمية والبحثية وشركات القطاع الخاص المعنية بقطاع الثروة السمكية في الصين ومناقشتهم في المحاور العلمية في الحلقة وتبادل الخبرات والمعارف وذلك ضمن سلسلة من اللقاءات والندوات المصاحبة للحلقة والتي ساهمت إلى حد بعيد في نقل المعارف للمشاركين وتعريفهم بالمستجدات التي حدثت في تنمية وتطوير القطاع السمكي وفتح فرص الاستثمار في هذا القطاع. تتضمن الحلقة التدريبية برنامجا ثقافيا يتم من خلاله التواصل بين المشاركين في الحلقة مع المجتمعات الساحلية والبحرية في مدن المقاطعات الساحلية بالصين حيث تنظم زيارات للمشاركين إلى تلك المدن للتعرف على نمط الحياة والثقافة السائدة وتطور مجتمعات الصيادين خلال الفترة الزمنية القليلة الماضية مما يساهم في الإثراء الثقافي والمعرفي للمشاركين في الحلقة وإتاحة الفرصة لهم للإطلاع على ثقافات وعادات وتقاليد مجتمعات الصيادين في جمهورية الصين الشعبية.

يختتم البرنامج التدريبي الدولي أعماله الثلاثاء القادم بعد إكمال المراحل الثلاثة للحلقة والبرنامج الثقافي التابع للحلقة ويعد مركز أبحاث مصائد المياه العذبة في الأكاديمية الصينية لعلوم المصايد من المؤسسات العلمية العريقة في قارة آسيا والمحيط الهادي وأحد بيوت الخبرة الدولية وتنظم برامج تدريبية في المجالات المختلفة في قطاع الثروة السمكية والزراعة والبيئة والغابات ويمنح المركز شهادات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه إلى جانب البرامج التدريبية التي ينفذها سنويا والتي شارك فيها عدد كبير من المتدربين من 137 دولة في العالم.