1317612
1317612
الرياضية

مجمع الرستاق الرياضي يدخل الخـدمة رسـميا

17 سبتمبر 2019
17 سبتمبر 2019

استاد رياضي يتسع لـ 17 ألف متفرج وحوض سباحة -

أولمبـي وصالــة رياضيـة متعــددة بمقاســات دوليـة -

يعتبر تكامل البنية الأساسية للمرافق الرياضية أساسا مهمًّا للنهوض بالنشاط الشبابي والرياضي، ومنذ بدايات العهد الزاهر لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ــ حفظه الله ورعاه ــ أوْلى رعايته الكريمة للعمل على تطوير البنية الأساسية والمرافق الرياضية لتكون منتشرة في ربوع هذا الوطن الغالي كافة.

من أجل ذلك، سارعت الحكومة، وبتوجيهات سديدة من لدن المقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم - حفظه الله - لإنشاء الأندية الرياضية، والمراكز الشبابية، والمجمعات الرياضية والشبابية، التي تتوفر فيها المقومات الأساسية والبيئة المناسبة للممارسة الرياضية. فزُوّدت بالمرافق الرياضية وفق الأسس العلمية والفنية العالمية، وبالكوادر التدريبية المؤهلة لبناء جيل قادر من الرياضيين في تحقيق الإنجازات الرياضية في مختلف المشاركات في المحافل الرياضية إقليميا وآسيويا ودوليا.

والمتتبع لخارطة المنشآت الرياضية يجد أنها باتت تغطي مختلف محافظات السلطنة وولاياتها. فقد انتشرت المجمعات الرياضية ذات الجودة العالية في مستوى التجهيزات الرياضية، والأندية، والمراكز، مما سهل على الاتحادات الرياضية وضع برامج التدريب والتأهيل وإقامة معسكرات التدريب للاعبي المنتخبات الوطنية في المحافظات المختلفة.

وتُبرِزُ خارطة توزيع المجمعات الرياضية، بأنها موجودة في أغلب المحافظات ، وتشتمل على مختلف المرافق الرياضية الأساسية، حيث يتوفر في محافظة ظفار مجمعان رياضيان؛ هما مجمع السعادة الرياضي وهو الأحدث من حيث التصميم والإنشاء، ومجمع صلالة الرياضي في منطقة عوقد.

كما يوجد إلى جانب مجمع السلطان قابوس الرياضي في ولاية بوشر بمحافظة مسقط، استاد السيب الرياضي، واستاد الشرطة الرياضي التابع لشرطة عمان السلطانية، والذي يعدُّ أقدم استاد رياضي في السلطنة؛ حيث احتضن دورة كأس الخليج العربي السابعة عام 1984م وهي أول دورة تستضيفها السلطنة وكان وقتئذ مجمع السلطان قابوس الرياضي بولاية بوشر قيد الإنشاء.

وكانت المجمعات الرياضية قد تشرّفت بالرعاية السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه- وخصوصا مجمع السلطان قابوس الرياضي، والمجمعات الرياضية الأخرى في كل من صحار ونزوى وصور وعبري احتفاء بالعيد الوطني المجيد . وشهد هذا الأسبوع تدشين مجمع الرستاق الرياضي رسميا وانضمامه للخدمة التشغيلية جنبا إلى جنب مع بقية المجمعات الرياضية حيث احتضن استاد ملعب كرة القدم بالمجمع أمسية رياضية جمعت بين بطل دوري عمانتل نادي ظفار ونادي صور بطل كأس حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم لكرة القدم على كأس السوبر العماني بحضور معالي الشيخ سعد بن محمد بن سعيد المرضوف السعدي وزير الشؤون الرياضية ، حيث قام معالي الشيخ بزيارة مرافق المجمع رافقه عدد من أصحاب السعادة ورئيس اللجنة الأولمبية العمانية وعدد من رؤساء الاتحادات والقيادات الرياضية بالسلطنة استمعوا خلالها لشرح مفصل عن المجمع الرياضي بالرستاق ومرافقة.

وبنظرة خاطفة لما تم تشييده من مرافق حيوية بمجمع الرستاق الرياضي واستنادا للإحصائيات السنوية التي تصدرها وزارة الشؤون الرياضية في شأن الفئات المستفيدة من الخدمات والمرافق المتوفرة بالمجمعات الرياضية المنتشرة في مختلف محافظات السلطنة والمتمثلة في الاتحادات واللجان الرياضية والأندية الرياضية والأفراد والجهات الحكومية والخاصة سنجد أن مرافق المجمع المتنوعة ستلبي متطلبات هذه الشرائح المختلفة كلا حسب توجهاته.

فبحسب آخر إحصائيات وزارة الشؤون الرياضية بلغ أعداد المستفيدين من المجمعات الرياضية المنتشرة في محافظات السلطنة 1,073,989 مستفيدا ، كما بلغ أعلى عدد للمستفيدين في مجمع قابوس الرياضي ببوشر ما يقارب 419,819 مستفيدا واحتل المجمع الرياضي بصحار المركز الثالث في قائمة المستفيدين من تلك الخدمات المقدمة ، ومما لا شك فيه أن مجمع الرستاق الرياضي سيقدم خدمات تكاملية لقطاعي الرياضة والشباب لأبناء ولايات محافظة جنوب الباطنة تسهيلا وتعزيزا لكافة شرائح المجتمع.

حيث سيوفر مجمع الرستاق الرياضي الأرضية المناسبة لإعداد الرياضيين الواعدين الذين يتم انتقاؤهم لتمثيل السلطنة في المحافل الخارجية، فكما نعلم أن جميع المنتخبات الرياضية الوطنية تتدرب على مرافق المجمعات الرياضية.

كما ستستفيد الأندية الرياضية في محافظة جنوب الباطنة والتي تأتي ثانيا في ترتيب مستوى الاستفادة من المجمعات الرياضية بعد الاتحادات الرياضية، فبرغم توفر عدد من المرافق الرياضية بالأندية، إلا أن المجمعات تعتبر بديلا آخر للأندية لإعداد لاعبيها، وخصوصا عند الاستعداد لتمثيل السلطنة خارجيا على مستوى مشاركات الأندية في مختلف الألعاب الرياضية. كما أنّ الاستفادة تشمل أماكن الإيواء بالمجمعات عند مشاركتها في المسابقات الرياضية.

كما سيمثل مجمع الرستاق الرياضي دورا محوريا في رفع مستوى الاستضافات الخارجية، حيث سبق للمجمعات الرياضية ان احتضنت عددا من الاستضافات الرياضية الخارجية في مختلف الألعاب الرياضية مثل كرة القدم، وكرة اليد، والكرة الطائرة والسلة، ومسابقات ألعاب القوى والسباحة والتنس وغيرها من المسابقات الرياضية.

مكونات

ويتكون مجمع الرستاق الرياضي من ملعب معشب بالعشب الطبيعي ووفق القياسات الدولية ( 110 أمتار- 73 مترا ) ، ويتسع الاستاد إلى 17 ألف مشجع بما فيهم كبار الشخصيات، كما أن ما يميز الاستاد تواجد 4 مداخل رئيسية، ومدخل خاص للإعلاميين ، أما منصة كبار الشخصيات فتتكون من صالة استقبال وصالة أخرى لانتظار كبار الشخصيات، ويوجد في أسفل المنصة غرف لتغيير الملابس ودورات المياه والتي تتسع لأربع فرق رياضية كلا على حدة، إضافة إلى وجود غرف للحكام وغرف لمراقب المباراة وأخرى للإسعافات الأولية، وأيضا مختبر طبي ومكتب للفريق الطبي وصالة انتظار اللاعبين وغرفة لفحص المنشطات وقاعة للمؤتمرات.

أما في أعلى منصة كبار الشخصيات فهناك 8 غرف للمعلقين و4 استديوهات وغرفتان للتحكم بالإنارة ونظام الصوت وكذلك الساعة الالكترونية وغرفة أخرى لتقنية المعلومات وغرفة مخصصة لكاميرات المراقبة ومصلى ومكتب خاص لأجهزة الإعلام .

كما يضم المجمع حوض السباحة والذي يعتبر حوضا أولمبيا بمقاس 50 مترا - 25 مترا كما أن الحوض بعمق مترين وفقا للقياسات الأولمبية ومكون من 10 حارات مع نظام التبريد والتسخين، كما يوجد مدخل خاص لكبار الشخصيات ومدخلان لذوي الإعاقة و4 مداخل للجماهير العامة، ويتسع الحوض لـ766 مقعدا مقسمة إلى 42 مقعدا لكبار الشخصيات و724 مقعدا للجماهير ، ويحتوي الطابق الأرضي من الحوض على صالة لياقة بدنية للاعبين وغرف تغيير لملابس اللاعبين ودورات مياه ومخازن وغرف للحكام وغرفة للإسعافات الأولية ومصلى ومصعد كهربائي، أما الطابق الأول فيحتوي على مدرجات الجمهور وغرف للإدارة وغرفة استوديو وغرف للمعلقين وكذلك دورات مياه. فيما تزين المجمع صالة رياضية بمقاسات دولية مخصصة لثلاث لعبات وهي كرة اليد والكرة الطائرة وكرة السلة، وتتسع المدرجات لـ1051 مقعدا ؛ 56 مقعدا لكبار الشخصيات و994 مقعدا للجماهير، ويتكون الطابق الأرضي للصالة الرياضية من صالة لكبار الشخصيات وغرفة للإسعافات الأولية وغرف للحكام واللاعبين ومكاتب إدارية ومخازن ودورات مياه، أما الطابق الأول فيحتوي على المدرجات بما فيها المنصة لكبار الشخصيات ودورات مياه للعموم وغرف للاعبين وقاعة مؤتمرات ومخازن، أما الطابق الثاني فيحتوي على غرف للمعلقين الرياضيين وغرفة استوديو وغرفة الأمن، كما يوجد بالصالة 15 غرفة مخصصة لسكن اللاعبين بالإضافة إلى الملاحق الأخرى والمتمثلة في قاعة طعام ومصلى وقاعة ترفيه وأيضا قاعة محاضرات.

ملحقات

كما يتواجد في المجمع مبنى للإدارة وهو عبارة عن مبنى يربط الصالة الرياضية المغطاة بحوض السباحة، ويوجد فيه صالة للياقة البدنية وصالة للعلاج الطبيعي وأخرى لرفع الأثقال، كما يحتوي من بين مرفقات مبنى الإدارة على غرفتين للحمام البخاري وغرفتين للجاكوزي وغرفة للإسعافات الأولية، ويوجد مدخلان لمبنى الإدارة ومدخل آخر لذوي الإعاقة، أما الطابق الأول فيحتوي على مكاتب إدارية تابعة لدائرة الشؤون الرياضية بمحافظة جنوب الباطنة، في حين يحتوي الطابق الأرضي على مركز طبي. ويحتوي المجمع على ملحقات أخرى وأولها ملعب كرة القدم للتدريب وهو عبارة عن ملعب معشب بقياسات دولية ( 110 أمتار - 73 مترا) مع إنارة وسياج حول الملعب، وأيضا مضمار لألعاب القوى وبه 8 حارات، كما يحتوي المجمع على ملعب للهوكي معتمد ( 61 مترا - 98 مترا ) مع إنارة وسياج حول الملعب والمعدات الخاصة به، ويحتوي المجمع أيضا على ملعبين للتنس الأرضي ( 40 مترا - 40 مترا ) مع الإنارة.