1317277
1317277
العرب والعالم

ليبيا: قوات حفتر تشن ضربات جوية على سرت

16 سبتمبر 2019
16 سبتمبر 2019

بنغازي(ليبيا) - (رويترز): قال مسؤول وسكان إن قوات شرق ليبيا شنت ضربات جوية أمس على مواقع في مدينة سرت الخاضعة لسيطرة الحكومة المعترف بها دوليا.

ومنذ أبريل تحاول قوات شرق ليبيا التي يقودها خليفة حفتر السيطرة على طرابلس، التي تخضع لسيطرة الحكومة المعترف بها دوليا، بشن حملة برية مدعومة بضربات جوية. وقال سكان إن ضربات نُسبت لقوات شرق ليبيا شُنت في الأيام القليلة الماضية على مشارف سرت التي تقع على مسافة 450 كيلومترا شرقي طرابلس ولكن ليس في وسط المدينة.

وأصابت إحدى هذه الضربات مبنى قرب معمل للقيم لكن مسؤولا من قوات شرق ليبيا، قال إن القوات استهدفت موقعا عسكريا.

وذكرت الحكومة التي تتخذ من طرابلس مقرا لها عبر صفحتها على فيسبوك أن طائرات مسيرة تديرها دولة أجنبية شنت ضربات على مواقع قوة متحالفة معها.

وقال مصدر من قوات شرق ليبيا لرويترز إن مطار معيتيقة، المطار الوحيد العامل في طرابلس، استهدف كذلك في الساعات الأولى من صباح امس. وكان المطار قد أغلق بسبب الضربات الجوية المستمرة. ويقول حفتر ومساندوه إنهم يحاولون تحرير العاصمة من جماعات مسلحة يلقون عليها مسؤولية زعزعة استقرار ليبيا منذ سقوط معمر القذافي في انتفاضة دعمها حلف شمال الأطلسي في 2011. أما منتقدوه فيتهمونه بمحاولة الاستيلاء على السلطة عن طريق انقلاب عسكري مما يعمق الصراع بين الفصائل المتمركزة في شرق وغرب ليبيا. وكانت سرت، مسقط رأس القذافي، معقلا لمتشددي تنظيم داعش إلى أن طردتهم قوات حكومة طرابلس مدعومة بضربات جوية أمريكية في ديسمبر عام 2016.