1315741
1315741
المنوعات

إنشاء مركز ثقافي وتسهيل الإجراءات التجارية بين البلدين وتوثيق الوقائع التاريخية أبرز توصيات منتدى العلاقات

15 سبتمبر 2019
15 سبتمبر 2019

ملتقى الصحافة العماني الصيني يعلن التوصيات -

خرجت ندوة العلاقات العمانية الصينية، التي أقيمت ضمن فعاليات ملتقى الصحافة العماني الصيني بتوصيات انقسمت إلى 3 مجالات رئيسية، المجال التاريخي، والمجال الاقتصادي، والمجال الإعلامي، وكان الملتقى قد أقيم بتنظيم جمعية الصحفيين العمانية، بالتعاون مع سفارة سلطنة عمان في العاصمة الصينية بكين وعدد من المتحدثين من البلدين خلال الفترة من 10 إلى 12 من سبتمبر الحالي في بكين.

ففي المجال التاريخي خرج الملتقى بعدد من التوصيات أبرزها إبراز العلاقات التاريخية بين البلدين وتناولها في وسائل الإعلام، وتوعية شعبي البلدين بالأحداث التاريخية لمزيد من التقارب والتعاون ذي الأصول التاريخية، والعمل على توثيق تلك العلاقات من خلال إقامة المعارض وطباعة مختلف المنشورات باللغتين العربية والصينية.

أما توصيات الجانب الاقتصادي فقد أكدت على أهمية بناء القدرات في القطاع اللوجستي من خلال تعزيز التعليم والتدريب، ومن التوصيات تسهيل إجراءات الأعمال التجارية بشكل عام بين البلدين، وكذلك تطوير التسويق للسلطنة بشكل عام والمناطق الحرة والموانئ بشكل خاص، والاهتمام بالبنية الناعمة لتكون مكملة للبنية الأساسية لمختلف المشاريع.

وأخيرًا خرج الملتقى بتوصيات تركز على الجانب الإعلامي والثقافي، ومن أبرز تلك التوصيات العمل على إنشاء مركز ثقافي صيني يعمل على إعداد التقارير والأبحاث التاريخية والحالية بين البلدين، دراسة التعاون في مجالات الإعلام، عقد برامج الزيارات والدورات التدريبية بين البلدين، العمل على تقارب الشعوب من خلال بث أخبار ومواد إعلامية مختلفة باللغتين العربية والصينية، عقد اتفاقيات مع مراسلين إعلاميين في كلا البلدين، الاستفادة من التجارب الإعلامية الناجحة بين البلدين، وعقد المزيد من الملتقيات التي من شأنها تقريب وجهات النظر والأفكار وتبادلها لما ينصب في صالح البلدين ويعزز العلاقات على كافة مستوياتها.

مؤسسات إعلامية

كما قام الإعلاميون المشاركون في الملتقى بزيارة عدد من المؤسسات الإعلامية في العاصمة الصينية بيكين، من أبرز تلك الزيارات زيارة وكالة أنباء «شينخوا» الصينية، وتعرف المشاركون على قسم التحرير العربي وطبيعة الأخبار التي تُبث من الوكالة يوميا، فهي تنقسم إلى عدد من الأقسام منها الأخبار العربية التي تتحدث عن الصين، والأخبار العربية التي تتحدث عن الأخبار العالمية، وأشار المتحدثون من وكالة شينخوا إلى أن الوكالة تبث أخبارها يوميًا بثماني لغات من بينها العربية والانجليزية والروسية، وكذلك تنقسم الأخبار في طريقتها إلى الأخبار المكتوبة، والتقارير المصورة، وكذلك بث الأخبار عبر منصات التواصل الاجتماعي العالمية.

وحول الاشتراكات العالمية في وكالة الأنباء شينخوا، أشار المتحدثون إلى أن الاشتراكات تنقسم إلى قسمية، اشتراكات مؤسسات إعلامية وقد تجاوزت 5000 اشتراك، واشتراكات مؤسسات حكومية.

كما قام الإعلاميون بزيارة صحيفة الشعب الصينية، وهي مؤسسة إعلامية ضخمة تندرج تحت سقفها حوالي 40 مؤسسة إعلامية بين تلفزيونية وصحفية وإلكترونية، وتبث أخبارًا يومية من مختلف أنحاء الصين، وتتوزع مكاتبها الإقليمية في كافة أرجاء جمهورية الصين، ويتم العمل وفق معايير محددة، بحيث تبث المكاتب الإقليمية أخبارا محلية وعالمية دون مواجهة ازدواجية في مضامين الأخبار. وأخيرا زار الإعلاميون مقر شبكة الصين الإخبارية، والتي تأسست عام 2000، كما أشارت المتحدثة «أمينة» وهي صينية تتحدث العربية بطلاقة، واستقبلت العديد من الوفود الإعلامية العربية.

وأشارت إلى أن شبكة الأخبار الصينية تعد أحد أبرز المواقع الإخبارية الرسمية في الصين، تحت قيادة مكتب الإعلام التابع لمجلس الدولة، وتبث الشبكة الأخبار بعشر لغات مختلفة من بينها العربية عبر 11 موقعا مختلفة أو وسيلة إعلامية مختلفة. هذا وقد عاد الوفد الإعلامي المشارك إلى أرض السلطنة بعد قضاء حوالي أسبوع في العاصمة بكين، وتضمنت الرحلة زيارات إلى أبرز المواقع السياحية وعلى رأسها سور الصين العظيم.