بدء أعمال الحلقة الأولى من دبلوم «إدارة الأزمات إعلاميًا»

مسقط – «العمانية»: بدأت صباح أمس أعمال الحلقة الأولى من دبلوم «إدارة الأزمات إعلاميًا» وتنفذه وزارة الإعلام بمشاركة 15 موظفًا من مختلف الدوائر والأقسام بالوزارة ويستمر خمسة أيام بمؤسسة عمان للصحافة والنشر والإعلان.
وقال صاحب السمو السيد نمير بن سالم آل سعيد مدير عام المديرية العامة للمطبوعات والمصنفات الفنية بوزارة الإعلام راعي افتتاح أعمال الدبلوم في كلمة له: إن التدريب يهدف إلى إكساب الإعلاميين والمشاركين المزيد من المهارات في التعامل مع الأزمات إعلاميا بالإضافة إلى الاستفادة من الخبرات في هذا المجال.
وأضاف: انه نظرًا للازمات المتزايدة محليًا وإقليميًا ودوليا في كافة مناحي الحياة السياسية والاقتصادية والبيئية والاجتماعية وما شهدناه من تطور إعلامي كبير أصبح الإعلام مكونًا رئيسيًا من مكونات إستراتيجية مواجهة الأزمات. وأوضح أن عملية إدارة الأزمات إعلاميًا أصبحت تخصصًا علميًا قائمًا بذاته له أسسه وقواعده وآلياته ونظرياته الاستراتيجية وتهتم به المؤسسات الإعلامية والسياسية والتعليمية والمراكز البحثية والأكاديميات، مشيرًا إلى أن برنامج «دبلوم الأزمات إعلاميًا» ينطلق من هذا الاهتمام.
وأكد سمو السيد نمير بن سالم آل سعيد على أهمية التعرف على الركائز في معالجة «الأزمات إعلاميًا»، وأن يتم تناول الأزمات الإعلامية بموضوعية وتوازن دون تهويل أو مبالغة. يشتمل الدبلوم على العديد من المحاور التي تتصل بإدارة الأزمات إعلاميًا منها: مفهوم الرسالة الإعلامية ويتضمن تحديد الأفكار الرئيسية والأدلة والحجج والرموز، ومحور العوامل المتعلقة بالرسالة الإعلامية ويتضمن الانسيابية والوضوح، ومحور خطوات محددة لنجاح الرسالة ويتضمن تحديد الهدف وفهم واستيعاب المشكلة واختيار الوقت المناسب لنشر الرسالة بالإضافة إلى الظروف المحيطة بها.