1314946
1314946
المنوعات

متحف حضارة «أورارتو» يستهدف 1.5 مليون زائر سنويا

15 سبتمبر 2019
15 سبتمبر 2019

وان (تركيا)- «الأناضول»: يستهدف متحف حضارة «أورارتو» في ولاية «وان» أقصى شرق تركيا، استقبال مليون ونصف المليون زائر سنويًا، بعد افتتاح مبناه الجديد مؤخرًا.

جاء افتتاح المبنى الجديد للمتحف ضمن برنامج أطلقته وزارة التنمية التركية باسم «مراكز الجذب»، وتبلغ المساحة الكلية للمتحف 54 ألف متر مربع، منها 13 ألف متر مربع مساحة مغلقة.

وجرى تشييد المبنى الجديد للمتحف جنوب قلعة وان التاريخية بالولاية نفسها، بدلًا من مبنى المتحف القديم الذي تعرض لأضرار جراء زلزالين ضربًا المنطقة في 23 أكتوبر، و9 نوفمبر2011.

المتحف الجديد الواقع في قضاء «إيبك يولو» بلغت تكلفة إنشائه حوالي 21 مليون ليرة تركية (3 ملايين و500 ألف دولار)، ويتضمن ألفين و524 قطعة أثرية، تعود لحضارة «أورارتو» القديمة، إضافة إلى الحضارتين السلجوقية والعثمانية.

و«أورارتو» مملكة قامت بين القرنين الـ9 والـ7 ق.م، في جبال شرقي الأناضول، حول بحيرة «وان»، وكانت ولاية «وان» التركية حاليًا عاصمة لها.

ويندرج المتحف على قائمة أكبر المتاحف التركية، ويتكون من 23 قاعة عرض، بينها قاعات تعليمية للأطفال، ومكتبات وأماكن للاستراحة. وعقب افتتاح المتحف الجديد في أغسطس الماضي، زاره حتى الآن مئات الآلاف من السيّاح المحليين والأجانب.

وفي حديثه للأناضول، قال والي «وان» ورئيس بلديتها بالوكالة، محمد أمين بلماز: إن المتحف يتسع لقرابة 100 ألف قطعة أثرية، تعود لمختلف الحضارات التي احتضنتها الولاية.

وأضاف: إن المتحف يشكل فرصة ثمينة للتعريف بشكل أفضل بولاية «وان» التي قال إن السياحة فيها اكتسبت زخمًا كبيرًا خلال المرحلة الأخيرة.

وأكد بلماز أن المتحف الجديد سيساهم بشكل كبير في إحياء القطاع السياحي في الولاية، وبالتالي سيكون موردًا مهمًا لاقتصادها خلال السنوات المقبلة. وتابع قائلا: «نستهدف استقبال مليون ونصف المليون زائر للمتحف خلال فترة قصيرة. وندعو من هنا جميع السيّاح المحليين والأجانب لزيارته».

من جهته، قال مظفّر آقطوغ، مدير الثقافة والسياحة في «وان»: إن الولاية تعتبر من الولايات الرائدة في مجال الجذب السياحي والمهمة في مجال تطوير عجلة تنمية الاقتصاد في البلاد. وأضاف: إن القطع الأثرية التي تم اكتشافها على مر السنوات الماضية خلال أعمال الحفر والتنقيب المتواصلة في مناطق مختلفة من «وان» يتم عرضها الآن في المتحف الجديد.

وشدد على أهمية دور المتحف في نقل الماضي والتاريخ إلى الأجيال المقبلة. وأشار إلى أن المتحف، الذي وضع حجر أساسه عام 2012، يضم تشكيلة ثرية من القطع الأثرية التي تعود إلى حضارات مختلفة، أبرزها حضارة «أورارتو». بدوره، قال أنغين بيشكين، مسؤول إحدى شركات السياحة والسفر في المنطقة، إنهم كانوا ينتظرون افتتاح المتحف منذ زمن طويل، وأنهم وضعوه على قائمة أبرز الأماكن التي ينبغي زيارتها من قبل الوفود السياحية.

وأعرب عن شعوره بالفخر إزاء احتضان «وان» أكبر متحف حول حضارة «أورارتو»، لافتا إلى اعتزامهم تأمين زيارة الوفود السياحية للمتحف خلال مواسم الصيف والشتاء. وأشار إلى أن الراغب في زيارة المتحف عليه أن يخصص لها 3 ساعات كي يتمكن من رؤية واكتشاف كافة التفاصيل فيه. أما المرشد السياحي الإيراني، هادي تبياني، فقد أعرب عن إعجابه الكبير بالمتحف.

وأضاف: إنهم يعتزمون مواصلة زيارة المتحف بعد الآن برفقة الوفود السياحية الإيرانية.