الصحف الأوروبية في أسبوع

بروكسل – عمان – شربل سلامة:

الشعارات والتسميات الجديدة لهيئة المفوضية الأوروبية. المناصفة في تعيينات المفوضين والمفوضات في الهيئة التنفيذية للاتحاد الأوروبي. المطالبة بالتركيز على الأساسيات في أوروبا. التقارب الحاصل بين بولندا والمفوضية الأوروبية. معرض فرانكفورت الدولي للسيارات والتغيير الحاصل في نِسَب العارضين والسيارات المعروضة. هذا جزء مما تناولته صحف أوروبية صدرت خلال الأسبوع الثاني من سبتمبر 2019.

الألمانية: الكهرباء مستقبل السيارات

معرض فرانكفورت الدولي للسيارات كان محور اهتمام يومية دي فيلت الألمانية التي نشرت تحقيقات واسعة عن صناعة السيارات الحديثة. لاحظت الجريدة أن السيارات الكهربائية تصدرت المعرض وأعطاها المصنّعون أفضلية كبيرة بفعل الحروب التجارية بين عدد من الدول الكبرى وبفعل القلق من التغيرات المناخية. تستخلَص اليومية الألمانية من معرض فرانكفورت الدولي أن صناعة السيارات تمرُّ بأزمة كبيرة. الدليل الأول على ذلك هو ما يبديه زائرو المعرض الدولي من ملاحظات حول التراجع الكبير في عدد الصناعيين والمصنّعين العارضين وفي تضاؤل عدد السيارات المعروضة. شركة تيسلا على سبيل المثال لم تضع سوى القليل من السيارات على حلبة التجارب. شركتا فيراري وبيجو لم تضعا أية سيارة برسم التجربة. عدا عن ذلك، لقد قلل المصنّعون الألمان من سياراتهم المعروضة، بشكل ملفت جداً، على الرغم من أنَّهم ينتمون إلى الدولة المُنظمة، أي ألمانيا.
لقد فوتت الشركات الصناعية الكبرى مع الأسف فرصة إشهار سياراتها وابتكاراتها وأفكارها في معرض فرانكفورت الدولي. من جهتها يومية دوتشلاند فانك كتبت أن قطاع السيارات مكث في ركود طوال ثلاثين عاماً وبات عليه اليوم أن يُثبِت أنَّه قادر على المساهمة في الحفاظ على البيئة والمناخ. اليوم تتغير أنماط العيش. هذا يعني أن العادات الخاصة بالتنقل قد تتغير بشكل جذري.
قد لا تكون وسائل النقل العام مريحة لكن الإنسان في يومياته سيفضل المرونة في التنقل على الراحة في وسائل النقل. ها هي وزارات النقل تُجري التعديلات وتحوّل البنى التحتية للمواصلات وتُنشئ بكثافة الطرق الخاصة بالدراجات، وقريباً ستخصص جزءاً منها للكرَّاجات.
رويداً رويداً ستمنع المدن الكبرى السيارات من الدخول إليها من أجل مكافحة التلوث والضجيج وتحسين الظروف البيئية.
ها هي المجتمعات الكبرى تنظر إلى مستقبل النقل العام المشترك الخالي من المواد الملوثة وتخطط لمواصلات فيها من المرونة والجودة ما يُغني عن استخدام السيارات تدريجياً في المدن الكبرى.

جريدة عمان

مجانى
عرض