1314664
1314664
صحافة

الإيرلندية: المفوضية الأوروبية المتصالحة مع الجميع

14 سبتمبر 2019
14 سبتمبر 2019

هذا الأسبوع نقلت الصحف الإيرلندية نتائج استطلاعات الرأي التي أشارت يوم الأربعاء الماضي إلى أن أكثرية الإيرلنديين الشماليين تؤيد فكرة توحيد الإيرلنديتين. هذا يفسر مدى القلق الذي يسيطر على الإيرلنديين الشماليين في هذه الفترة التي ستتحدد فيها كيفية خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي. من جهة ثانية اهتمت الصحف الإيرلندية بالإعلان الصادر عن رئيس الوزراء ليو فارادكار، بأنَّه ينوي الدعوة لانتخابات تشريعية مبكرة في مايو من عام 2020 بعد أن تنتهي فصول خروج بريطانيا العظمى من الاتحاد الأوروبي.

يومية ايريش اندبندنت الإيرلندية نصحت زعيم حزب العمال جيريمي كوربين بألَّا يسعى لإزاحة بوريس جونسون في الوقت الحاضر بل على العكس عليه السعي كي يجعل جونسون يستمر في مهامه لبضعة أشهر مقبلة سيعرف خلالها البريطانيون نتائج سياسته وسيجعلونه يخسر مع حزبه أية انتخابات مقبلة. من جهة أخرى، وفي الشأن الأوروبي العام، اعتبرت يومية ايريش اندبندنت الإيرلندية أن تعيين سياسي بولندي في منصب المفوض المسؤول عن الشؤون الزراعية في الاتحاد الأوروبي هو أمر قد يعزز مسار المصالحة بين المفوضية وبولندا. حتى الأمس القريب كان المفوض يانوش فويتشيكوفسكي ممثلاً لبلاده في المحكمة الأوروبية الخاصة بمراجعة الحسابات.

خلال مسيرته المهنية اكتسب المفوض خبرة واسعة في المجالات الزراعية والسياسة الزراعية. هذا الأمر سيسهل على المفوض مهماته التفاوضية مع المسؤولين الممثلين النقابيين الزراعيين الأوروبيين.

لقد حصلت بولندا على هذه المفوضية التي تحظى بميزانية مالية كبيرة. هذا الأمر يفسره البعض على أنَّه تقارب أو تحسين للعلاقات بين بروكسل وواسو. بكل الأحوال إنها إشارة مهمة للدول الواقعة في شرق أوروبا. هذا يعني أن التعيينات الأوروبية الأخيرة لم تهمش هذه الدول.