الرمحي: اللجنة الوزارية لم تناقش تعميق تخفيضات إنتاج النفط

رأى أن التوازن بين العرض والطلب مستمر –

عواصم ـ «وكالات»: قال معالي الدكتور محمد بن حمد الرمحي وزير النفط، أمس، إن المنتجين في اجتماع اللجنة الوزارية لأوبك لم يناقشوا تعميق تخفيضات إنتاج النفط، لكن نيجيريا والعراق تعهدا «بالامتثال الكامل» بحلول أكتوبر. وأبلغ الرمحي الصحفيين بعد اجتماع في أبوظبي لمراقبة الالتزام بتخفيضات الإنتاج أن معدل الامتثال الكلي لتخفيضات إنتاج أوبك بلغ 136 بالمائة. وأضاف: آفاق 2020 ليست جيدة جدا، لكنه عاد ليقول: إن التوازن بين العرض والطلب مستمر، مضيفا أن هناك شعورا بأن التعاون بين أوبك وحلفائها ينبغي أن يستمر. وذكر أن الاجتماع القادم لأوبك سيُعقد في ديسمبر .
وهبطت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 61 سنتا إلى 60.20 دولار للبرميل، متجهة صوب تكبد خسائر للجلسة الثالثة على التوالي. وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 37 سنتا إلى 55.38 دولار للبرميل.
وقال وزير الطاقة السعودي الجديد الأمير عبد العزيز بن سلمان إنه لن يتم بحث تعميق التخفيضات قبل اجتماع منظمة البلدان المصدرة للنفط «أوبك» المزمع يومي الخامس والسادس من ديسمبر، لكنه قال إن بلاده ستواصل خفض الإنتاج بأكثر مما تعهدت به. وقالت وكالة الطاقة الدولية أمس إن الطلب العالمي على النفط يواجه عوامل اقتصادية معاكسة، يدعمها انخفاض الأسعار الناجم عن وفرة الإمدادات.