باكو القديمة.. مدينة امتزاج الحضارات

بلدة باكو القديمة أو «إشيريشهر» هي بلدة قديمة في أذربيجان، وتعد أقدم جزء فيها، وتعني «المدينة الداخلية» لأنها تقع على الساحل الجنوبي لشبه جزيرة أبشيرون على الحافة الغربية لبحر قزوين.
وتُعرف باكو القديمة أيضا باسم المدينة المُسوّرة، لكونها مُحاطة بجدران أثرية تم الحفاظ عليها بشكلٍ جيد، والتي يعود تاريخها إلى القرن الثاني عشر للميلاد، حيث قام منو چهر شاه ببنائها، ويتضمن الجدار العديد من النقوش الفارسية والعربية على بواباتها ومناطق أخرى، والتي تحكي عن المدينة وتاريخها.
وتُعد المدينة الداخلية المسورة من المدن القليلة القروسطية التي بقيت قائمة في أذربيجان، والتي تتميز بالأزقة الضيقة والمباني المزدحمة والساحات الصغيرة.
يعود تاريخ المدينة القديمة باكو إلى العصر الحجري القديم، وقد تم اكتشاف حفريات أثرية تعود لعدد كبير من الشعوب التي استوطنتها لفترات مُتفاوتة من الزمن، هي الزرادشتية والساسانية والعربية والفارسية والشِروانية والعثمانية والروسية.
وكانت أيضا محطة تجارية مهمة على طريق الحرير. وفي عام 1806 أصبحت باكو جزءا من الإمبراطورية الروسية، وخلال هذه الفترة تم إعادة بناء تحصينات البلدة القديمة ووضعت المدافع على جدران المدينة، وتوسعت المدينة، وقد تأثرت الهندسة المعمارية خارج المدينة القديمة بالأساليب الأوروبية الباروكية والقوطية.
وقد تم تقسيم المدينة القديمة إلى عِدة جهات، والتي كانت بمثابة تقسيمات اجتماعية، حيث تُعرف بعض الأحياء باسم مسجد الحي، وأحياء أخرى باسم معلم هام، ومن أهم معالم المدينة الشهيرة قصر هاجينسكي، والمعروف أيضًا باسم قصر شارل ديجول لأنه أقام فيه خلال الحرب العالمية الثانية.
في عام 2000م أصبحت مدينة باكو القديمة، بما في ذلك قصر الشروانشاهيين وبرج العذراء، أول موقع من أماكن السياحة في أذربيجان التاريخية، حيث تُصنفها منظمة اليونيسكو كأحد مواقع التراث العالمي.
ومن أشهر الأماكن فيها:
• قصر الشروانشاهانيين
• برج العذراء في باكو
• مسجد باب الهيبة في باكو
• سراي السعادة في باكو
• حمام حجي قايب
• معبد النار في باكو

غوشا جالا جابيسي

غوشا جالا جابيسي هي أشهر مداخل المدينة القديمة باكو ويُعد البوابة الرئيسة لها، وهو مُمتزج بالكامل مع الجدران، ومعنى اسمها الحرفي البوابة المُزدوجة، تُسمى أيضا في بعض الأحيان بوابة شاماتشي، وهي البوابة الوحيدة التي تتكوّن من بابين داخلي وخارجي، وتتضمن برجا، وتعود البوابة إلى طراز الأقواس المعمارية القديمة.