مستشفى جامعة السلطان قابوس ينظم برنامجا تدريبيا لعلاج الإدمان على التبغ

بهدف رفع كفاءة الكوادر الطبية –

نظم مستشفى جامعة السلطان قابوس ممثلاً في قسم الأسرة والصحة العامة برنامجا تدريبيا متخصصا في مجال علاج الإدمان على التبغ، بهدف تدريب المشاركين على كيفية علاج الأشخاص المدمنين على أنواع التبغ المختلفة، وذلك في إطار رفع كفاءة الكوادر الطبية العاملة في مؤسسات الرعاية الصحية.
شارك في البرنامج مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية من أطباء وصيادلة وممرضين، وقام بتقديم المحاضرات نخبة من الأخصائيين في علاج أمراض الجهاز التنفسي، وطب الأسرة والصحة العامة، والأمراض النفسية، والإدمان على التبغ من مستشفى جامعة السلطان قابوس، وقسم الخدمات الطبية بوزارة الصحة ومستشفى القوات المسلحة.
وتضمن البرنامج أربعة محاور رئيسية لتعريف المشاركين بالآثار الخطيرة والأمراض الناتجة عن التدخين، وكذلك تعريفهم بالآثار السلبية الاجتماعية والنفسية والاقتصادية المباشرة وغير المباشرة على المدخنين والمجتمع، كما تضمن البرنامج التعريف بأنواع التبغ المختلفة المتداولة وأساليب تعاطيها، وتخلل البرنامج العديد من التمارين التدريبية وطرق متعددة لتوضيح أنواع وطرق العلاج والأدوية المستخدمة.
وجاء تنظيم هذا البرنامج في إطار الجهود التي يبذلها المستشفى الجامعي كمؤسسة رعاية صحية أكاديمية ممثلاً بقسم طب الأسرة والصحة العامة ودائرة التدريب والتطوير المهني المستمر للسعي في زيادة عدد المتخصصين في علاج الإدمان على التبغ، والعمل للحد من نسبة انتشار التدخين في المجتمع.
الجدير بالذكر، أن هذا البرنامج هو الرابع من نوعه الذي يقام في السلطنة، وسوف ينفذ بشكل دوري وذلك لأهمية زيادة عدد المتخصصين في هذا المجال، والعمل على الحد من نسبة انتشار التدخين والإدمان على التبغ في السلطنة.