غدا انطلاقة مهرجان موسم سباقات الهجن الأهلية السابع عشر

تنطلق يوم غدٍ على مضمار سيح السرية بولاية أدم بمحافظة الداخلية منافسات المحطة الأولى من المهرجان السنوي لسباقات الهجن الأهلية للموسم السابع عشر 2019/‏‏2020م، الذي ينظمه شؤون البلاط السلطاني ممثلا بالهجانة السلطانية.
ويشتمل السباق الذي سيقام على مدى يومين على 45 شوطا لمختلف الفئات، حيث يقام في اليوم الأول 30 شوطا منها 19 شوطا لفئة الحجائج، خصصت 13 شوطا منها للبكار و6 أشواط للجعدان لمسافة 2 كيلو متر، أما في فئة اللقايا فيقام 11 شوطا خصص منها 8 أشواط للبكار و3 أشواط للجعدان لمسافة 3 كيلو مترات.
أما في اليوم الثاني فيقام 15 شوطا خصصت 6 أشواط منها لفئة الجذاع منها 4 أشواط للبكار وشوطان للجعدان لمسافة 4 كيلو مترات، أما فئة الثنايا فخصص لها 3 أشواط منها شوطان للبكار وشوط واحد للجعدان لمسافة 5 كيلو مترات، وفي فئة الحول سيكون هناك 3 أشواط وشوط واحد للزمول لمسافة 5 كيلو مترات، وفي أشواط ركض العرضة الطويل سيقام شوطان لفئتي الثنايا والحول لمسافة 2 كيلو متر.
ويعقد صباح اليوم الثلاثاء اجتماع تحضيري لهذا السباق بمكتب سعادة الشيخ والي أدم، وذلك لمناقشة كل ما يتعلق بتنظيم السباق من حيث الأشواط والضوابط الفنية والشروط، كذلك الوقوف على آخر التجهيزات الفنية والميدانية الخاصة بالمضمار الذي سيحتضن السباق لمدة يومين، ومن المتوقع أن يشهد السباق مشاركة واسعة ومنافسة من معظم ملاك إبل السباق بالسلطنة.
ومن أبرز شروط المشاركة في السباقات أن تقتصر المشاركة على النوق العمانية الأصيلة والمملوكة كليًا من قبل مواطنين عمانيين ويمنع منعا باتا التنشيط بالدم واستخدام العقاقير والمواد المنشطة والصدمات الكهربائية والمحفزات الأخرى..
كما توجد لجان مختصة بالتسنين والتشبيه وتحديد الفئات العمرية، ويتم فحص المنشطات والمحفزات الأخرى من جميع الأشواط، وفي حالة اكتشاف منشطات فإن الجائزة سوف تحجب، أما شروط المشاركة في أشواط ركض العرضة فتنص على أن تكون الناقة المشاركة ناقة عرضة وعليها زانة العرضة كاملة، وأن لا يقل عمر الركبي عن 20 عامًا، وتقتصر المشاركة على شوطين من فئتي الثنايا والحول.