تنوير تحصد جائزة آسيا للطاقة لعام 2019

مسقط في 9 سبتمبر/ حصدت شركة كهرباء المناطق الريفية “تنوير” ، إحدى شركات مجموعة نماء – على جائزة أفضل مشروع طاقة رياح لعام 2019، وذلك عن مشروع ظفار لطاقة الرياح، وتم تتويج “تنوير” بهذه الجائزة في حفل تكريمي بالعاصمة الماليزية كوالا لومبور، بحضور الرئيس التنفيذي لتنوير المهندس صالح بن ناصر الرمحي وفريق تسيير أعمال المشروع وممثلي شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر”.
ويمثل هذا الفوز تعزيزاً للدور العُماني في الساحة الدولية في مجال الطاقة المتجددة. وتنطلق جوائز آسيا للطاقة بشكل سنوي ومنذ خمسة عشر عاماً لتقدير أكبر الشركات المساهمة والمُنْجزة في إثراء عالم الطاقة، وتقوم الجائزة باختيار أقوى المشاريع وأفضل المبادرات التي تطلقها شركات الطاقة في الدول الواقعة في القارة الآسيوية، وتركز الجائزة بشكل أكبر على المبادرات الناجحة التي كان لها دوراً إيجابيا ملموساً في مجال الطاقة.
علماً بأن المعايير التي يُبْنىٰ على أساسها الفوز تتمثل في التميز والإبتكار والكفاءة ومدى التأثير والتقدم، وقد تطابق مشروع ظفار لطاقة الرياح مع هذه المعايير لكونه المشروع الأول من نوعه والأكبر في منطقة الخليج العربي لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح، وهو ثمرة اتفاقية تطوير مشتركة تم التوقيع عليها في عام ٢٠١٤ بين حكومة السلطنة متمثلةً في “تنوير” وبين حكومة أبوظبي متمثلة في “مصدر”، ويعمل على مساحة إجمالية قدرها ١٩٠٠ هكتار وتبلغ تكلفة المشروع حوالي ١٠٠ مليون دولار أمريكي وسيتم ربط المشروع عن طريق خطوط الجهد العالي ١٣٢ كيلو فولت مع الشبكة الرئيسة بمحافظة ظفار، ويسعى المشروع لخدمة المشتركين في المحافظة.
وأعرب المهندس صالح الرمحي الرئيس التنفيذي لـ “تنوير” عن أهمية حصول الشركة على هذه الجائزة: ” نشعر بالفخر لحصولنا على هذه الجائزة الدولية التي تمثل تقديراً دولياً لجهودنا المحلية في مجال الطاقة المتجددة وبالأخص في مجال طاقة الرياح، وهي ثمرة العمل الدؤوب الذي يقوم به الموظفون في تنوير مع شركائهم على إنجاح هذا المشروع المميز”.
كما أعلن المهندس صالح الرمحي عن أن التدشين الرسمي لمشروع ظفار لطاقة الرياح سيتم في شهر نوفمبر المجيد من هذا العام. بدأت شركة كهرباء المناطق الريفية “تنوير” أعمالها في ٢٠٠٥ وهي شركة عمانية مملوكة بالكامل لشركة الكهرباء القابضة “مجموعة نماء “. تقوم” تنوير” بإنتاج الطاقة الكهربائية وإنتاج مياه التحلية وكما أنها تقوم بنقل وتوزيع وتزويد الكهرباء إلى المشتركين في المناطق المصرح بها وذلك وفقاً للترخيص الممنوح لها من قبل هيئة تنظيم الكهرباء -عُمان. وتقدم ” تنوير ” خدماتها في المناطق المصرح بها في كل من، محافظة مسندم، و محافظة الوسطى, ومعظم محافظة ظفار, وأجزاء من محافظات الداخلية، والظاهرة، و جنوب الشرقية.