1310913
1310913
الرئيسية

تشغيل مشروع ظفار لطاقة الرياح.. نوفمبر المقبل

08 سبتمبر 2019
08 سبتمبر 2019

يعزز خطط رفع مساهمة الطاقة المتجددة 20% بحلول 2025 -

عمان : كشفت شركة كهرباء المناطق الريفية «تنوير» عن خطتها لتعزيز المشاريع المستدامة في السلطنة، حيث تعمل الشركة على مشروع إنتاج الكهرباء من الطاقة الهجينة «الطاقة الشمسية والوقود الأحفوري» وسيتم توزيع المشروع على 11 موقعا ( 5 مواقع في محافظة ظفار، وموقعين في كل من محافظتي الوسطى وجنوب الشرقية، وموقع واحد في كل من محافظتي مسندم والظاهرة)، لتحل محل المحطات القائمة.

ونظم مجلس إدارة شركة كهرباء المناطق الريفية «تنوير» وفدا لزيارة ميدانية لموقع مشروع ظفار لطاقة الرياح، وذلك للإشراف على سير عمل المشروع والاطلاع عن كثب على المراحل النهائية للمشروع.

ترأس الوفد سعادة الشيخ فيصل بن خميس الحشار رئيس مجلس إدارة الشركة، وبحضور المهندس صالح بن ناصر الرمحي الرئيس التنفيذي لتنوير وأعضاء مجلس الإدارة.

ويعتبر مشروع ظفار لطاقة الرياح الأول من نوعه في منطقة الخليج، حيث تقام المحطة على مساحة إجمالية تزيد عن 1900 هكتار، وبتكلفة تزيد عن 100 مليون دولار أمريكي. كما يبلغ مقدار السعة الإنتاجية للمحطة حوالي 50 ميجاواط من الكهرباء النظيفة والتي ستلبي احتياجات ما يقارب 16 ألف منزل. ويأتي هذا المشروع في سياق توجه السلطنة في الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة في إنتاج الكهرباء.

وقد سبق المشروع إعداد وإجراء دراسات جدوى مستفيضة لمراقبة سرعة الرياح باستمرار في المنطقة، وأثبتت الدراسات أن المناطق المحاذية لبحر العرب تتميز بسرعة الرياح، وإمكانية إنتاج الكهرباء بشكل أوفر، والمنطقة مرشحة لمشاريع أخرى في المستقبل.

وصرح المهندس صالح الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة كهرباء المناطق الريفية «تنوير»، بأن مشروع ظفار لطاقة الرياح يعد بمثابة إحدى الخطوات نحو تحقيق رؤية الشركة في رفع مساهمة الطاقة المتجددة بما يقدر بنحو 20% من سعتها بحلول عام 2025.

وأشار إلى أن مشروع ظفار لطاقة الرياح هو أكبر محطة لطاقة الرياح في المنطقة وتعد شاهدا على قدرة السلطنة في استغلال موارد الطاقة المتجددة. وأضاف بأن تنوير تفخر كونها تتصدر المجال بهذا المشروع، وتتميز في مجال الطاقة المتجددة.

وتعد شركة كهرباء المناطق الريفية (تنوير) إحدى شركات مجموعة نماء، وهي شركة مساهمة عمانية مسجلة باشرت أعمالها في الأول من مايو 2005 وتشمل رخصتها إنتاج ونقل وتوزيع وتزويد الكهرباء، وتحلية المياه في مناطق امتيازها، وتغطي أنشطة تنوير نحو 75% من مساحة السلطنة، وهي مساحات متنامية الأطراف تشمل محافظتي مسندم والوسطى ومعظم محافظة ظفار وأجزاء من محافظات الداخلية والظاهرة وجنوب الشرقية، إضافة إلى الجزر التابعة للسلطنة.