حلقة عمل تحضيرية لتدشين مبادرة سلامة المرضى في الرعاية الصحية الأولية

تحت شعار «ارفعوا أصواتكم دفاعا عن سلامة المرضى» –

نظمت وزارة الصحة صباح أمس حلقة العمل التحضيرية لتدشين مبادرة سلامة المرضى في الرعاية الصحية الأولية تحت شعار «ارفعوا أصواتكم دفاعا عن سلامة المرضى» والتي نظمتها المديرية العامة لمركز ضمان الجودة بالتعاون مع المديرية العامة للرعاية الصحية الأولية تحت رعاية سعادة الدكتور محمد بن سيف الحوسني وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية في فندق سيتي سيزنز .
حيث تسعى المديرية العامة لمركز ضمان الجودة جاهدة لنشر الوعي حول مفهوم سلامة المرضى وكيفية استخدام المعايير العالمية وتطبيق كل السبل المؤدية لاستمراريته بهدف نشر سلامة المرضى بين أفراد المجتمع والعاملين في جميع مرافق الرعاية الصحية وتزويد الموظفين بالأدوات والأساليب التي تساعدهم على الحفاظ على ثقافة سلامة المرضى في مؤسساتهم الصحية.
وأشاد سعادة الدكتور محمد بن سيف الحوسني بأهمية الخدمات التي تقدمها الرعاية الصحية الأولية حيث يستفيد من هذه الخدمة شريحة كبيرة من أفراد المجتمع ، مما يجعل المسؤولية الملقاة على أطباء الرعاية الصحية الأولية كبيرة ، وأضاف : يتميز الطبيب والعامل الصحي بتقديم الخدمة الصحية باستخدام مهاراته، وأكد على أهمية متابعة البطاقة الخضراء للأم الحامل والبطاقة الوردية للأطفال حتى يحمي الطبيب نفسه من المسؤولية ويتجنب الوقوع في الضرر.
من جانبها ذكرت الدكتورة قمرة بنت سعيد السريرية المديرة العامة لمركز ضمان الجودة : إن الأدوار الفعالة التي يقوم بها مركز ضمان الجودة بالتعاون مع المديرية العامة للرعاية الصحية الأولية تهدف لنشر مفهوم سلامة المرضى ولرفع مستوى جودة الخدمات الصحية في الرعاية الصحية الأولية وأثمرت بتدشين مبادرة سلامة المرضى في الرعاية الصحية الأولية ، إضافة إلى التفاعل مع مقدمي الخدمة في بناء ثقافة سلامة المرضى عن طريق إجراء حملة في الرعاية الصحية بمختلف قطاعتها والأماكن العامة للمجتمع ككل وتسليط الضوء على المهارات التي تجعل الاتصالات سهلة وواضحة لتحسين الجودة وسلامة المرضى مما يتطلب التوعية، والتدريب للعاملين الصحيين والالتزام بالضوابط كشروط لتحقيق الأهداف المرجوة.
من جهته قال الدكتور سعيد بن حارب اللمكي المدير العام للرعاية الصحية الأولية في كلمته: إن الرعاية الصحية الأولية هي نهج للصحة يشمل كل المجتمع ويتمحور حول احتياجات وأولويات الأفراد والأسر والمجتمعات المحلية. وهي تتناول الصحة بجوانبها البدنية والنفسية والاجتماعية الشاملة والمترابطة وأهمية سلامة المرضى في مؤسسات الرعاية الصحية الأولية.
وأضاف : إن الخدمات التي تقدمها الرعاية الصحية الأولية تكمن بتوفير الرعاية للشخص ككل فيما يخصّ الاحتياجات الصحية طوال الحياة، ولا تقتصر على مجموعة من الأمراض المحدّدة. وتضمن الرعاية الصحية الأولية حصول الأشخاص على رعاية شاملة، تتراوح بين الإرشاد والوقاية إلى العلاج وإعادة التأهيل والرعاية الملطِّفة كأقرب ما يمكن إلى بيئة الناس اليومية.
وأكد على أهمية متابعة بطاقة صحة الطفل والمرأة فيما يخص سلامة المريض ونمو الطفل وتشخيص بعض الحالات التي تظهر لدى الأطفال كالتوحد وقصور الغدة الدرقية، وأهمية متابعة حالة الأم عن طريق المعلومات التي تحتويها تلك البطاقة ، والتشخيص الأولي لبعض المشكلات الصحية كسكري الحمل وتقليل وفيات الأمهات والأنيميا وتقديم الفحوصات اللازمة والتحويل ونوعية الأدوية.
بعدها قدمت أمل بنت خميس بيت مستهيل رئيسة قسم سلامة المرضى بمركز ضمان الجودة محاضرة بعنوان معايير سلامة المرضى في الرعاية الصحية الأولية، حيث قامت بشرح مفاهيم سلامة المرضى حسب تعريفات المنظمات العالمية وأوضحت طرق تطبيق معايير سلامة المرضى التابعة لمنظمة الصحة العالمية في مؤسسات الرعاية الصحية الأولية، حيث تم وضع خطة هادفة للتأكد من مطابقة المعايير في مؤسسات الرعاية الصحية الأولية والتي سوف يشارك في تطبيقها نخبة من الكوادر من مركز ضمان الجودة بوزارة الصحة بالتعاون مع خبراء الرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة.
وأضافت : إن سلامة المرضى هي مصدر قلق عالمي للصحة حيث أظهرت الدراسات أن متوسط 10٪ من حالات دخول المرضى للمستشفيات يؤدي إلى درجة من الضرر غير المقصود للمريض. وتشير التقديرات إلى أن ما يصل إلى 75 ٪ من هذه الهفوات في تقديم الرعاية الصحية يمكن الوقاية منها ، وتأتي أهمية تدشين مفهوم سلامة المرضى في الرعاية الصحية الأولية إلى ورفع الوعي حول سلامة المرضى وإظهار الالتزام والمساءلة فيما يتعلق بسلامة المريض وتحفيز الموظفين للمشاركة في تحسين سلامة المريض وبناء قدرات الموظفين فيما يتعلق بسلامة المرضى وتقليل التكلفة واستخدام أفضل للموارد.
يشمل برنامج حلقة العمل عدة موضوعات منها، معايير وثقافة سلامة المرضى بالإضافة إلى التحليل الرباعي للرعاية الصحية الأولية (تحليل سوات) والذي يشمل نقاط القوة، والضعف، والفرص والمخاطر أو التهديدات تاريخ الجودة والقيادة في الرعاية الصحية مقدمة في مفاهيم الجودة مؤشرات الأداء الرئيسية ونظام الإبلاغ عن الحوادث والتعلم منها، وحوادث سلامة المرضى .
استهدفت حلقة العمل مديري الرعاية الصحية الأولية بالمحافظات ورؤساء أقسام الجودة بالمحافظات ورؤساء تمريض ومديري دوائر مركز ضمان الجودة .