«الابتكار الصناعي» يستعرض تجربته بقطاع الأغذية في دبلن

استعرض مركز الابتكار الصناعي تجربته في إعداد وتنفيذ برنامج الابتكار في قطاع الأغذية والمشروبات في السلطنة ضمن أعمال المؤتمر الأوروبي للأغذية المشروبات 2019 ، والذي أقيم في العاصمة الايرلندية دبلن ويعد أبرز تجمع أوروبي للمصنعين الغذائيين وتجار التجزئة وخدمات الضيافة.
وقدمت ورقة العمل الدكتورة بشائر الريامية استشاري ابتكار أغذية ومشروبات في مركز الابتكار الصناعي استعرضت خلالها برامج المركز والإنجازات التي حققها منذ انطلاقه في أواخر عام 2017م، كذلك استعرضت ورقة العمل تجربة المركز في تنفيذ برنامج الابتكار في قطاع التصنيع السمكي والذي عمل عليه المركز بالتعاون مع عدد من المؤسسات والمنظمات من داخل السلطنة وخارجها والذي تم الخروج منه بعدد من الفرص الاستثمارية التي تم تنفيذها من خلال تأسيس شركات ابتكارية ناشئة وعلى مستوى المصانع القائمة، وفي برنامج الابتكار في قطاع الأغذية والمشروبات. وقدمت الدكتورة عرض مرئي يشرح منهجية العمل في المركز والإستراتيجية التي ينفذها في عمليات الاستكشاف والاستطلاع في القطاعات الصناعية من خلال قنواته الخاصة من داخل السلطنة وخارجها.
وقالت الدكتورة بشائر الريامية حول مشاركة المركز في المؤتمر الأوروبي للأغذية والمشروبات : «كان حدثا مثمرا لإبراز دور مركز الابتكار الصناعي للحضور من مختلف دول العالم، مشاركتنا جاءت لنقل تجربة المركز في تنفيذه لبرامجه الابتكارية، وللاستفادة من تجارب المستثمرين والتجار في القطاعات الصناعية بشكل عام، وقطاع الأغذية والمشروبات بشكل خاص، كما استعرضنا الفرص الاستثمارية الواعدة التي تتمتع بها السلطنة والموارد الطبيعية التي تتمتع بها». كما يساهم الابتكار في قطاع الأغذية والمشروبات تقليل الاعتماد على الورادات الغذائية، ومن المتوقع أن يكون الانفاق على الأغذية خلال الفترة 2019- 2023 قويا، ومن المحتمل ان تنمو مبيعات المواد الغذائية بمعدل سنوي قدره 6.5% خلال هذه الفترة وفقا للتحليل الذي أجراه Marketreserach.com والذي يعكس أهمية تفعيل الابتكار في قطاع الأغذية وتشجيع الاستثمار في تأسيس المؤسسات الصغيرة والمتوسطة العاملة في قطاع التصنيع الغذائي.
وناقش المؤتمر التحديات التي تواجه المصنعين في قطاع الأغذية، ويجمع أكثر من 3000 من الخبراء والاستشاريين المتخصصين في المجال، ويستعرض أحدث التقنيات والتطورات في قطاع الأغذية.