الإيرلندية: قوانين خاصة للكرَّاجات الكهربائية

بعد الدرَّاجات الهوائية المزودة بمحركات كهربائية تعمل بواسطة البطاريات، باتت الدول الأوروبية الواحدة تلو الأخرى تسمح باستخدام الكرَّاجات المزوَّدة بمحرك كهربائي، وقد أصبحت هذه الآلة شعبية وكثيرة الاستخدام من قِبَل المواطنين والسائحين على السواء.
في العديد من الدول الأوروبية لا توجد أية قوانين تُنظّم استخدام الكرَّاجات الكهربائية على الرغم من أنها تجتاح الشوارع والمواقف في المدن الكبرى. بعض رجال الشرطة لا يتردد في تغريم مستخدمي الكرَّاجات على الطرقات العامة والأرصفة داخل المدن. الملفت أن قواعد السير بالمركبات الآلية لا تتضمن حتى الآن أية نصوص خاصة باستخدام الكرَّاجات. هذا يعني أن قانون السير يحتاج إلى إضافات. الملفت أيضاً أنَّ بعض ما حصل من حوادث مميتة او خطيرة بسبب استخدام هذه الكرَّاجات، جعل المسؤولين والمشرّعين يعترضون على استخدامها من دون أية ضوابط. يومية ايريش تايمز الإيرلندية قامت هذا الأسبوع بحملة توعية خاصة بهذا النوع من وسائل التنقل و شجَّعت حكومتها على الإسراع في سن التشريعات المنظمة لاستخدام الكرَّاجات في إيرلندا الدولة الأوروبية التي ما تزال حتى اليوم تعتبر أن استخدام الكرَّاجات هو أمر غير مسموح و غير مُشَرَّع و كل من يستخدمها يتعرض لغرامة تقارب الستين يورو.
الشرطة الإيرلندية أبدت تحفظاً على استخدام الكرَّاجات الكهربائية وذلك لأسباب تتعلق بسلامة مستخدميها وبالسلامة العامة و سلامة المارَّة و المشاة و سائقي السيارات على السواء.
تعتبر الجريدة الإيرلندية أن موضة الكرَّاجات الكهربائية ستنحسر تدريجياً ما أن يدخل استخدامها في سلسلة من الضوابط و المتطلبات التي يفرضها القانون.
لكنها ستبقى وسيلة يمكن استخدامها للتنقل والذهاب الى العمل لأن تكلفتها رمزية و لأنها غير ملوثة للبيئة. فإذا صارت الكرَّاجات المزودة بمحركات كهربائية مشروعة وقانونية ومنظمة، فهي ستكون قيمة إضافية بخاصة في المدن والبلدات و القرى حيث عدد كبير من السكَّان لا يستطيعون او يتجنَّبون التنقل من و إلى مراكز العمل بواسطة السيارات الخاصة.