1309256
1309256
العرب والعالم

رغم تعرضها لعقوبات - الأمم المتحدة: كوريا الشمالية تواصل برنامجها للتسلح النووي

06 سبتمبر 2019
06 سبتمبر 2019

سول - (أ ف ب) - أورد تقرير للأمم المتحدة أن كوريا الشمالية تواصل برنامجها للتسلح النووي رغم تعرضها لعقوبات، وذلك بعد اجرائها سلسلة اختبارات صاروخية قلل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من أهميتها.

وكان النظام الكوري الشمالي علق تجاربه النووية والصاروخية البعيدة المدى عام 2018، وأعلن ايضا اغلاق موقع بونغي-ري للتجارب النووية.لكن التقرير الذي أصدرته الأمم المتحدة الخميس أفاد أن بيونج يانج لم تتوقف عن تطوير رؤوس نووية. وقالت مجموعة خبراء أمميين في تقرير يغطي الفترة من فبراير الى اغسطس إن «البرنامج النووي للجمهورية الشعبية الديمقراطية لكوريا يتواصل، رغم عدم اجراء تجارب نووية وإغلاق موقع بونغي-ري للاختبارات النووية».

وأضاف التقرير أن كوريا الشمالية لا تزال تستغل مجمع تخصيب اليورانيوم في يونغبيون.

ومصير هذا المجمع كان إحدى نقاط الخلاف في القمة الثانية التي جمعت الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون وترامب في فبراير في هانوي ولم تسفر عن نتيجة.

وتوقفت مذاك المحادثات الثنائية بين البلدين.والتقى الرجلان مجددا في يونيو على حدود المنطقة المنزوعة السلاح التي تفصل بين الكوريتين منذ نهاية الحرب الكورية (1950-1953). وانتهى الاجتماع بقرار إحياء المفاوضات لكنها لم تستأنف.

ويشدد الرئيس الأمريكي منذ 2017 على أن امتناع بيونج يانج عن القيام بتجارب نووية وصاروخية بعيدة المدى يشكل أحد نجاحاته الدبلوماسية.