1308386
1308386
عمان اليوم

خبراء يستعرضون أهم الاكتشافات العلمية والدراسات الحديثة حول استئصال مرض السل

06 سبتمبر 2019
06 سبتمبر 2019

تحديد الآثار العملية على بدء تنفيذ الاستراتيجية -

نظمت وزارة الصحة حلقة عمل حول القضاء على السل في الدول ذات المعدلات المنخفضة بالمرض، وذلك بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية والرابطة الأوروبية للأحياء الدقيقة والأمراض المعدية تحت رعاية سعادة الدكتور محمد بن سيف الحوسني وكيل الوزارة للشؤون الصحية.

وقال سيف بن سالم العبري مدير عام المديرية العامة لمراقبة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة في كلة له إن الحلقة تهدف إلى جمع الخبراء الرئيسيين في الأوساط الأكاديمية ومجال الصحة العامة وصُناع القرار وذلك لتحديد الآثار العملية على بدء تنفيذ استراتيجية دحر السل في المناطق التي تنخفض فيها نسبة الإصابة بهذا المرض. إضافة إلى تطوير مهارات المشاركين ومعارفهم المكتسبة في كيفية تحديد الركائز الأساسية للقضاء على السل على النحو المبين في إطار العمل المعني بالقضاء على السل في البلدان ذات الإصابة المنخفضة بهذا المرض، وكذلك إطار المساءلة متعددة القطاعات لتسريع التقدم في القضاء على السل بحلول 2030.

وأكد : نحن بحاجة لاتخاذ إجراءات للقضاء على السل، ولا يوجد هناك حل أو منهج واحد يناسب الجميع، ولهذا ستحتاج كل دولة إلى اتخاذ مبادرات وفقاً لوضعها المحلي، ومن ثم الانتقال إلى دورة لوضع الخطط، واتخاذ الإجراءات والمراجعة.

وشارك في الحلقة 22 مشاركا من أطباء الرعاية الصحية الأولية والثانوية والممرضين والممرضات وأخصائيي الصحة العامة والطب الحيوي والصيادلة.

كما شارك في الحلقة مديرة البرنامج العالمي للسل في منظمة الصحة العالمية التي سوف تتحدث عن الاستراتيجية العالمية للقضاء على السل، وكذلك خارطة العمل التي تم الاتفاق عليها أثناء مناقشة مرض السل في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة عام ٢٠١٨م.

ويحاضر خلال الحلقة حوالي ٢٣ خبيرا وعالما في الصحة العامة والأمراض المعدية من المملكة المتحدة وعدد من الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية وجنوب أفريقيا ودول الخليج العربي والسلطنة.

وتعد الحلقة فرصة هامة لتبادل الخبرات بين الدول التي استطاعت خفض نسبة الإصابة بمرض السل كالمملكة المتحدة ومملكة الدنمارك وألمانيا والسويد والولايات المتحدة الأمريكية واستراليا، إضافة إلى مناقشة أهم الاكتشافات العلمية والدراسات الحديثة حول استئصال مرض السل.

وركزت محاور الحلقة في يومها الأول على مناقشة وباء السل والاستراتيجية العالمية للقضاء عليه، وخطة القضاء على السل في منطقة شرق البحر المتوسط ، واستعراض برنامج جمهورية كوريا في الكشف عن مرض السل الكامن وطرق علاجه، وكذلك استعراض تجربة السويد في فحص المهاجرين لمرض السل الكامن والقضاء على السل في الدول الأقل إصابة بهذا المرض، وفحص وعلاج الأطفال المصابين بالسل الكامن، كما تناولت المحاضرات العلمية تجارب السلطنة ودول الخليج في فحص السل لدى المهاجرين.

إضافة الى محاور أخرى السل الكامن لدى العاملين الصحيين ودور اختبار التشخيص الجزيئي في القضاء على السل، وكذلك مكافحة عدوى مرض السل، وأهمية التغطية الصحية الشاملة في القضاء على السل والحاجة إلى ضبط الجودة في المختبرات العامة.