السلطنة تشارك في المؤتمر الوزاري الثالث للاقتصاد الأزرق بدكا

مناقشة استكشاف واستغلال الموارد من قاع البحر –

تشارك السلطنة ممثلة في وزارة الزراعة والثروة السمكية في المؤتمر الوزاري الثالث للاقتصاد الأزرق حول «تعزيز الاقتصاد الأزرق المستدام – الاستفادة المثلى من الفرص من المحيط الهندي» الذي تستضيفه عاصمة بنجلاديش دكا خلال الفترة من 4 – 5 من سبتمبر الجاري.
وترأس وفد السلطنة سعادة الدكتور سعود بن حمود الحبسي وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للثروة السمكية، حيث ألقى سعادته كلمة استعرض خلالها جهود السلطنة في دعم وتطوير القطاع السمكي والحفاظ على استدامته من خلال تنظيم القطاع وسن قوانين المصايد والممارسات وتنفيذ الاستراتيجيات.
ويهدف المؤتمر الوزاري الثالث للاقتصاد الأزرق إلى تعزيز فرص التوظيف والأيدي العاملة الذكية والمستدامة والشاملة في أنشطة الاقتصاد الأزرق على طول حزام المحيط الهندي. وتهدف المناقشات إلى تحديد الأعمال التي تم تنفيذها بالفعل وأيضًا الأعمال الأخرى التي يتعين الاضطلاع بها لضمان تعزيز وحماية وحفظ الموارد البحرية في المحيط الهندي بصورة شاملة ومتوازنة.
وسبق المؤتمر جلسة عمل لمناقشة سبل تعزيز تنفيذ الاقتصاد الأزرق حيث شملت جلسات العمل نقاش حول جوانب مختلفة من الاقتصاد الأزرق، وهي مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية المستدامة وبناء قدرات الصيادين.
كما ناقش المؤتمر إمكانية استكشاف واستغلال الموارد من قاع البحر وخلق قيمة من الموارد غير المستغلة من خلال البحث والتطوير، وإمكانية تطوير الاقتصاد الأزرق في حافة المحيط الهندي. ويذكر أن المؤتمران الوزاريان الأول والثاني اعتمدا نظامًا لوضع مجالات التعاون في الاقتصاد الأزرق في مجال النمو لمواصلة تعزيز مجالات مختلفة من الاقتصاد الأزرق مثل تربية الأحياء المائية، والسياحة البحرية، ومشاركة القطاع الخاص في البنية الأساسية، وشبكة الموانئ، والإدماج المالي، واستكشاف واستغلال مختلف الموارد الحية وغير الحية من البحار ومعالجة خطر التلوث البحري والحطام البلاستيكي.