دراسة تبحث الأداء التفاضلي لمفردات اختبار القدرة اللفظية بمقياس الخليج للقدرات العقلية المتعددة

كتب – عيسى بن عبدالله القصابي –

تم في جامعة السلطان قابوس، بكلية التربية، قسم علم النفس، مناقشة رسالة الماجستير، المقدمة من الطالب هلال بن أحمد بن سعيد المسكري، تخصص القياس والتقويم، التي كانت بعنوان «الأداء التفاضلي لمفردات اختبار القدرة اللفظية بمقياس الخليج للقدرات العقلية المتعددة تبعًا لمتغيري النوع الاجتماعي والدولة».
وهدفت هذه الدراسة الكشف عن الأداء التفاضلي لمفردات اختبار القدرة اللفظية بالمستوى الثاني لمقياس جماس تبعًا لمتغيري النوع الاجتماعي والدولة (عُمان/‏ باقي دول الخليج)، وذلك باستخدام طريقتي مانتل هانزل، والصعوبة المحوّلة.
وتكوّن الاختبار من 30 مفردة من نوع الاختيار من متعدد، بأربعة بدائل، وتكوّنت عينة الدراسة من بيانات أرشيفية لطلبة الصفين الثالث والرابع الابتدائيين في دول مجلس التعاون الخليجي، وذلك في العام الدراسي 2009/‏ 2010م، والبالغ عددهم: 4280 طالباً وطالبة.
ولتحقيق أهداف الدراسة للكشف عن المفردات ذات الأداء التفاضلي تبعًا لمتغيري النوع الاجتماعي والدولة، طُبقت طريقة مانتل هانزل باستخدام برنامج SPSS ، وطريقة الصعوبة المحوّلة باستخدام برنامج Excel. كما تم حساب معامل ثبات التصنيف كابا Kappa ، ونسبة الاتفاق لمقارنة درجة الاتفاق بين الطريقتين في الكشف عن المفردات ذات الأداء التفاضلي.
وأشارت نتائج الدراسة في الكشف عن المفردات ذات الأداء التفاضلي بطريقة مانتل هانزل أن 60% من مفردات اختبار القدرة اللفظية بالمستوى الثاني لمقياس جماس أظهرت أداءً تفاضليًا تبعًا لمتغير النوع الاجتماعي، بالمثل فإن 60% من مفردات هذا الاختبار أظهرت أداءً تفاضليًا تبعًا لمتغير الدولة، ولكن حسب مؤشر D فإن هذا الأداء التفاضلي كان ضعيفاً في معظم المفردات. وفيما يخص الكشف عن الأداء التفاضلي بطريقة الصعوبة المحوّلة، فقد أظهرت النتائج وجود أداء تفاضلي بنسبة 30% تبعًا لمتغير النوع الاجتماعي و33.33% تبعًا لمتغير الدولة.
أما فيما يتعلق بفحص الاتفاق بين طريقة مانتل هانزل وطريقة الصعوبة المحوّلة فكانت قيمة معامل ثبات التصنيف كابا 0.524 تبعًا لمتغير النوع الاجتماعي ويعتبر توافقاً متوسطاً وبحساب نسبة الاتفاق فإنها تساوي 70%. بينما كانت قيمته 0.158 تبعًا لمتغير الدولة ويعتبر توافقاً ضعيفاً وبحساب نسبة الاتفاق، فإنها تساوي 46.67%.
في ختام المناقشة، تم إجازة رسالة الماجستير من قبل لجنة المناقشة المكوّنة من: رئيس اللجنة الدكتور محمد بن سعيد الغافري أستاذ مساعد بقسم المناهج والتدريس، كلية التربية – جامعة السلطان قابوس، والمشرف الرئيس: الدكتور راشد بن سيف المحرزي أستاذ مشارك بقسم علم النفس، كلية التربية – جامعة السلطان قابوس (حضر بالنيابة عنه عضو لجنة الإشراف: الدكتور عبدالحميد سعيد حسن أستاذ مشارك بقسم علم النفس، كلية التربية – جامعة السلطان قابوس، والعضو (ممثل رئيس القسم – ممتحنًا داخليًا): الدكتور إيهاب محمد عماره أستاذ مساعد بقسم علم النفس، كلية التربية – جامعة السلطان قابوس، والممتحن الخارجي: الأستاذ الدكتور علاء الدين أيوب أستاذ القياس والتقويم بجامعة الخليج العربي في مملكة البحرين.