القارب يجني حوالي 300 كيلوجرام في اليوم الواحد

ريال و700 بيسة سعر كيلو الحبار في موسم الصيد –

أبدى الشباب العماني اهتماما متزايدا باصطياد الحبار على سواحل محافظات ظفار، وجنوب الشرقية والوسطى . وكان الموسم قد بدأ في الأول من أغسطس الماضي وينتهي نهاية ديسمبر القادم. ويحرص الصيادون العمانيون من مختلف محافظات السلطنة كل عام على الذهاب إلى المحافظات الساحلية والمشهورة بصيد أسماك الحبار.
يقول أحد الصيادين إن إنتاج موسم الحبار هذا العام ممتاز ونقوم بعمليات صيد مستمرة طوال فترة الموسم وتقدر كمية الصيد للقارب الواحد في اليوم ما يقارب من ٢٠٠ إلى ٣٠٠ كيلوجرام بولاية الدقم ويصل سعر الكيلو ١.٧٠٠ ريال عماني.
وقال صياد آخر من ولاية مصيرة: هناك صيادون من مختلف الأعمار يحرصون على صيد الحبار نظرا لأهميته الغذائية وأيضا الاقتصادية، حيث يصل سعر الحبار إلى ١.٩٠٠ ريال للكيلو الواحد بالولاية.
كما ثمن أحد الصيادين جهود وزارة الزراعة والثروة السمكية وتشجيعها ودعمها للصياد العماني، وإتاحة الفرصة له وتهيئة البيئة المناسبة للعمل في القطاع السمكي والاستفادة من ثروات البحر التي تعتبر مصدر دخل رئيسيا للكثير من الصيادين.
وبلغ إجمالي إنتاج الحبار من الصيد الحرفي خلال عام 2018 حوالي 16154 طنا مرتفعا بنسبة 70% عن عام 2017 وقدرت إجمالي قيمته الاقتصادية بحوالي 26 مليون ريال عماني. وجاءت أسماك الحبار في المرتبة الثانية بعد أسماك العومة من إجمالي كميات الأسماك المصدرة لعام 2018 فقد صدر منها 13713 طنا بقيمة إجمالية بلغت 13.700 مليون ريال عماني.