بدء تطبيق مواصفة مستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية.. نهاية يناير

تبدأ وزارة التجارة والصناعة تطبيق المواصفة القياسية الخليجية رقم (GSO1943/‏‏2016) الخاصة بمتطلبات السلامة في مستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية مواصفة قياسية عمانية ملزمة نهاية يناير 2020 م وذلك بعد انقضاء (6) أشهر من إصدار القرار الوزاري رقم 128/‏‏2019 الخاصة بالمواصفة الذي صدر بتاريخ 28 يوليو 2019م.
وقالت شيماء بنت خميس البلوشية أخصائية ضبط جودة منتجات كيميائية في المديرية العامة للمواصفات والمقاييس: جاء إصدار القرار نظرا لازدياد صنع واستيراد وبيع مستحضرات التجميل والعناية الشخصية في الآونة الأخيرة ولتوفير منتجات آمنة لصحة الإنسان وذات سلامة كافية عند استعمال المستحضر التجميلي تحت ظروف الاستخدام العادية والمعقولة بالإضافة لتحقيق الانسجام والمواءمة الموحدة للأسواق الخليجية المشتركة.
وأوضحت أخصائية ضبط جودة المنتجات الكيميائية أن المواصفة القياسية تطرقت إلى متطلبات ومعايير السلامة العامة ومنها أن تكون مستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية خالية من الخنزير ومشتقاته وخالية من أي مواد غير نظيفة أو متحللة وأن تكون متجانسة ومستقرة ولا تتغير خصائصها خلال مدة صلاحيتها عند تخزينها واستخدامها وفقا للتعليمات.
وأضافت شيماء البلوشية: كما تضمنت المواصفة متطلبات التعبئة والتغليف والبيانات الإيضاحية الواجب توافرها في جميع مستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية واشتملت على قائمة توضيحية بالمنتجات الخاضعة لهذه المواصفة.
وأكدت أخصائية ضبط جودة المنتجات الكيميائية على أنه يجب أن تستوفي المكونات المستخدمة في مستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية متطلبات هذه المواصفة الخاصة بالقيود المفروضة على مكونات مستحضرات التجميل لذا اشتملت المواصفة على قائمة بالمكونات المحظور استعمالها في مستحضرات التجميل والعناية الشخصية كما تضمنت قائمة بالمواد المقيدة التي يسمح إضافتها وفقا للقيود المنصوص عليها في المواصفة القياسية الخليجية رقم (GSO1943/‏‏2016).. مشيرة إلى أن المواصفة تطرقت أيضا إلى ذكر قوائم بالمواد الملونة والمواد الحافظة ومرشحات الأشعة فوق البنفسجية المسموح إضافتها في مستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية وفقا للشروط المنصوص عليها في المواصفة.
ووجهت شيماء البلوشية الشركات المنتجة والمستورة لمستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية الالتزام بالمواصفة القياسية والإطلاع عليها من خلال زيارة متجر المواصفات بموقع هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية على الرابط gso.org.sa/‏‏store.