ميركل: لا يمكن تحقيق السلام إلا عن طريق حل الدولتين

برلين – وكالات: قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إنه لا يمكن تحقيق السلام في الشرق الأوسط، إلا عن طريق حل الدولتين المتفق عليه بين أطراف النزاع، ومراعاة المعايير المتفق عليها دوليا.
وأكدت ميركل خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في برلين، أمس، على ضرورة إيجاد حل سياسي يسمح للشعبين الفلسطيني والإسرائيلي بالعيش في سلام وأمن.
من جهته، قال عباس إنه سيستغل زيارته إلى ألمانيا من أجل مناشدة حكومات الدول الأوروبية الاعتراف بفلسطين دولة مستقلة الأمر الذي لا يتناقض مع مسار المفاوضات مع إسرائيل بخصوص التوصل لحل عادل للقضية الفلسطينية.
مضيفا، أن إنهاء الاحتلال والتوقف عن بناء المستوطنات هما الحل الوحيد لكي يحقق الشعب الفلسطيني مصيره ويعيش بسلام مع الجار الإسرائيلي.
وأعرب عباس عن أسفه أن الحكومة الأمريكية غير متعاونة في تحقيق السلام والأمن بالمنطقة من خلال استبعاد موضوعات من المفاوضات مثل وضعية القدس واللاجئين والحدود وبناء المستوطنات.
وقال عباس: «نطلب أن تتم مفاوضات تحت إشراف دولي»، في إطار لجنة رباعية للشرق الأوسط تضم دولا أوروبية وعربية ترافق المفاوضات بين الفلسطينيين وإسرائيل.