«ريادة» تدعو المؤسسات لتقديم تصورات حول برنامـج «حديث ريادة» بنسخته الثانية

لتعزيز ثقافة ريادة الأعمال وربطها بالمستثمرين والجهات التمويلية –
كتب – حمد الهاشمي –

دعت الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة «ريادة» المؤسسات المتخصصة للمنافسة بتقديم تصوراتها للفوز بإدارة وتطوير البرنامج الجماهيري «حديث ريادة»، في نسخته الثانية، علما أن آخر موعد لتسليم التصورات 15 سبتمبر المقبل.
ويعتبر برنامج «حديث ريادة» برنامجا جماهيريا استحدثته «ريادة» بهدف المساهمة في تنمية وتطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وإبراز قصص النجاح وتعزيز الاستفادة منها، وتوفير فرص التمويل للمؤسسات، وتعزيز ثقافة ريادة الأعمال لدى المجتمع.
ويعتبر البرنامج الأول من نوعه بالسلطنة، من حيث آلية التنفيذ باستحداث وسائل غير تقليدية لتعزيز ثقافة ريادة الأعمال، بالإضافة إلى ربط رواد الأعمال العمانيين بالمستثمرين والجهات التمويلية، حيث تم تنفيذ النسخة الأولى من البرنامج العام الماضي ضمن الفعاليات المصاحبة لمعرض منتجات رواد الأعمال «إبداعات عمانية» بنسخته السادسة.
ويتكون البرنامج من فقرتين، هما: الفقرة الأولى هي القصص الملهمة، حيث تقوم مجموعة من رواد ورائدات الأعمال بعرض قصص نجاحهم أمام الجمهور، والفقرة الثانية هي عبارة عن المسابقة يقوم فيها ممثلو الجهات الراغبة في التمويل أو الاستثمار بتقييم العروض المقدمة من قبل رواد الأعمال واختيار المشاريع التي يرغبون في تمويلها من خلال تقديم منحة أو قرض أو شراكة.
وأكدت الهيئة عبر موقعها الإلكتروني أنه بعد النجاح الذي حققته النسخة الأولى من البرنامج ارتأت أن تنفيذ النسخة الثانية وبحلة جديدة، يساهم في تحقيق أهدافها في تعزيز مفهوم ريادة الأعمال بالسلطنة وتعزيز القدرة التنافسية للمؤسسات.
مشيرة إلى المحاور التي يجب أن يتضمنها التصور وهي: تقديم تصور وخطة زمنية لتطوير وتنفيذ النسخة الثانية من البرنامج بجزئية القصص الملهمة والمسابقة، وإعداد منصة إلكترونية أو تطبيق هاتف لاستقبال الأعمال المشاركة (فيديوهات وملفات وصور) وتصويت الجمهور، وتقديم تفاصيل البرنامج التدريبي لرواد الأعمال المقبولين للمشاركة في المراحل النهائية، وتقديم مقترح لتحويل ما ينتج عن حديث ريادة إلى مادة تعليمية إلكترونية، وتخطيط وتنفيذ حملة تسويقية وإعلامية تشمل رواد الأعمال المشاركين والجمهور.