1416 طفلا معرضون للإساءة تعاملت معهم لجان حماية الطفل العام الماضي

ضمن خدمات الحماية الأسرية التي تقدمها «التنمية»

كتبت – نوال الصمصامية –

قالت وزارة التنمية الاجتماعية ان 1592 حالة من الذكور والإناث استفادت من خدمات الحماية الأسرية التي قدمتها خلال العام الماضي وتضمنت الأطفال المعرضين للإساءة الذين تم إيواؤهم في دار الوفاق والآخرين الذين تعاملت معهم لجان حماية الطفل ورؤية الصغير والنساء العضّل والنساء المعرضات للإساءة وحالات الاتجار بالبشر (من جنسيات وافدة).
وأوضح التقرير السنوي للوزارة ان هناك 1416 حالة من اولئك الأطفال تعاملت معهم لجان حماية الطفل بينما بلغ عدد الذين تم إيواؤهم في دار الوفاق 62 حالة ، أما النساء العضّل فبلغ عددهن 41 حالة ، و 43 حالة شملت رؤية الصغير ( بعد انفصال الزوجين لخلاف ما وحصول أحد الطرفين على حق حضانة الطفل أو اصطحابه، ولهذا الغرض تهيأ قاعات مخصصة لتنظيم لقاءات رؤية الصغير)، و26 حالة شملت الإتجار بالبشر (من جنسيات وافدة)، و4 حالات للنساء المعرضات للإساءة.
وتعمل وزارة التنمية الاجتماعية على تقديم حزمة من البرامج التي تسهم في التنمية الأسرية وتهدف إلى تحقيق مجموعة من الأهداف أبرزها تمكين الأفراد واستثمار طاقاتهم الكامنة لتصبح قوى إنتاجية دافعة لتطوير المجتمع. وتهدف أيضا هذه البرامج إلى حماية الأسر والمحافظة على تكاتف الأسر والمجتمع إلى جانب تنمية القدرات الفردية في مختلف المجالات. وتسعى برامج التنمية الأسرية إلى تعزيز دورة المرأة ومشاركتها الفعالة في عملية التنمية للمجتمع.
وأشار التقرير السنوي للوزارة للعام الماضي إلى مجموعة من الخدمات والبرامج والأنشطة في مجالات متعددة أبرزها الإرشاد والاستشارات الأسرية ، بالإضافة إلى الحماية الأسرية الميدانية والهاتفية والإجرائية. ويعد محور تقوية الأسرة وحمايتها كونها اللبنة الأساسية للمجتمع من أبرز الموضوعات التي ركز عليها النظام الأساسي للدولة، كما تعتبر من العوامل الفعالة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية والبيئة والثقافية.
وأوضح التقرير أيضا عددا من الإحصائيات، حيث بلغت أنشطة التنمية الأسرية والمتمثلة في الزيارات الميدانية حسب المحافظات خلال العام الماضي (2019) زيارة ميدانية. وتشمل الأنشطة أيضا عددا من الاجتماعات والندوات والمحاضرات والبرامج التوعوية إلى جانب الاحتفالات والمعارض.
ومن ناحية الإرشاد والاستشارات الأسرية، فقد بلغ عدد الحالات المستفيدة من هذه الخدمات (950) حالة، فيما بلغ عدد المكالمات الهاتفية الواردة للخط المجاني للإرشاد والاستشارات الهاتفية الأسرية الهاتفية ( 930) اتصالا، منها (572) اتصالا خلال أوقات تقديم الخدمة خلال ساعات الدوام الرسمي، و(358) خارج أوقات تقديم الخدمة.
كما تنفذ وزارة التنمية الاجتماعية خدمات الإرشاد والاستشارات الأسرية عن طريق الإرشاد بالمقابلة أو عن طريق خدمة الاستشارات الهاتفية ( 8007788).
أما فيما يتعلق بالحماية الأسرية، تضم الوزارة عدة خدمات منها تفعيل خط حماية الطفل ( 1100)، بالإضافة إلى خدمات الإيواء في دار الوفاق للنساء المتعرضات للعضل والإساءة، والأطفال الذي يتعرضون للإساءة، وحالات الإتجار بالبشر، وتعمل لجان حماية الطفل من العنف والاستغلال والإساءة الحاضرة في كافة محافظات السلطنة بتفعيل آليات الحماية.