1302475
1302475
تقارير

بولندا تحيي الخلاف مع برلين حول تعويضات الحرب العالمية الثانية

28 أغسطس 2019
28 أغسطس 2019

بعد 80 عاما على انفجار أولى القنابل الألمانية فيها -

وارسو- (أ ف ب) : بعد ثمانين عاما على انفجار أولى القنابل الألمانية في بولندا، عادت أصداء دويّها وارتفعت فجأة مع مطالبة وارسو بتعويضات حرب من ألمانيا تبلغ قيمتها مليارات اليورو.

بدا أن برلين ووارو، البلدان الجاران والعضوان في الحلف الأطلسي، طويا صفحة خلافهما الذي يعود إلى الحرب العالمية الثانية.

لكن الوضع تبدّل مع انتقال السلطة في بولندا إلى قوميين محافظين جعلوا من التشكيك في الاتحاد الأوروبي وفي ألمانيا قضية جنوا منها مكاسب سياسية.

وردّد رئيس الوزراء البولندي ماتوش مورافيتسكي الأسبوع الماضي إن «بولندا لم تتلق بعد التعويض المناسب خسرنا ستة ملايين شخص خلال الحرب العالمية الثانية -- أكثر بكثير من دول أخرى تلقت تعويضات كبيرة. هذا ليس عادلا ولا يمكن أن يبقى على حاله».

وزعيم حزب القانون والعدالة المحافظ ياروسلاف اتشينسكي هو الذي طرح هذه المسألة مجددا عام 2017. وقال النائب عن هذا الحزب اركاديوش مولارتشيك إن وارسو تعد تقريرا جديدا أوسع نطاقا من ذاك الذي صدر في 1947 وتضمن مبلغا يعادل 850 مليار دولار بالسعر الحالي.

«تمييز»

قال مولارتشيك الذي يترأس لجنة برلمانية مكلفة تقدير قيمة الأضرار التي يجب دفع تعويضات عنها،«مرت سنوات عديدة بعد انتهاء الحرب ولم تفكر ألمانيا بماضيها، بل فضلت التفكير في حماية استقرار ميزانيتها على اتباع القواعد الديمقراطية لدولة القانون واحترام حقوق الإنسان».

وأضاف أن بولندا هي ضحية «تمييز».

وتقرّ برلين بمسؤوليتها عن فظائع الحرب لكنها ترفض طلبات التعويضات الجديدة، سواء من اليونان أو من بولندا.

وصرحت ناطقة باسم سلطات برلين أولريكه ديمر أن «موقف الحكومة الألمانية لم يتغير، قضية التعويضات الألمانية مغلقة قانونيا وسياسيا».

وتقول ألمانيا إن بولندا تخلت في 1953 عن المطالبة بتعويضات حرب من ألمانيا الشرقية. وتمت تسوية القضية نهائيا بمعاهدة «2+4» بين ألألمانيتين والدول الأربع المنتصرة في الحرب (الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي وبريطانيا وفرنسا). وفتح توقيع الاتفاق في سبتمبر 1990 الباب لإعادة توحيد ألمانيا.

لكن المحافظين البولنديين يعترضون على اتفاق 1953 الذي أبرم في عهد الشيوعيين. وبما أنهم يخشون ربما نقاشا قانونيا معقدا، فهم يفضلون التركيز على «الواجب الأخلاقي» للألمان. والبولنديون منقسمون حول قضية التعويضات.

ويرى تادوش سيراندت الذي كان شاهدا على أولى عمليات القصف الألمانية في فيلون (وسط) في الأول من سبتمبر 1939، أن القضية انتهت مع قرار القوى الكبرى منح بولندا حوالي مائة ألف كيلومتر مربع في شمال بولندا وغربها، اقتطعت من ألمانيا، وحرمانها من حوالي 175 ألف كيلومتر مربع في الشرق لمصلحة الاتحاد السوفييتي السابق. وقال الرجل البالغ من العمر 88 عاما سأكتفي بهذه الأراضي التي تمت استعادتها في 1945».

في المقابل، يرى المؤرخ تادوش أولينيك الذي يعيش في فيلون أن المطالبة بتعويضات يبقى أمر «مبرر أخلاقيا».

الجيش النازي واستياء

إن كانت الطبقة السياسية الألمانية تجمع على التأكيد أن هذا الملف أغلق، إلا أن الوضع مختلف تماما بالنسبة لاحتمال رد الاعتبار للجيش الألماني النازي وهو ما يطالب به قادة اليمين القومي الذي يشهد ازدهارا في شرق ألمانيا.

فقد صرح رئيس حزب «البديل من أجل ألمانيا» الكسندر غولاند في سبتمبر 2017 في أوج حملة انتخابية وطنية، أن بلاده يمكن أن «تعتز بإنجازات الجنود الألمان في الحربية العالميتين».

وأثارت هذه التصريحات استياء على الساحة السياسية الألمانية من اليمين واليسار. لكن كل هذه الإدانات لم تمنع انتخاب 94 نائبا للحزب اليميني القومي في اقتراع 24 سبتمبر 2017، في سابقة.

وقال مالورتشيك «بما أن قضية (التعويضات) لم تحل، نصل إلى التقليل من أهمية الدور الذي لعبه الألمان خلال الحرب العالمية الثانية».