1301454
1301454
المنوعات

نحن الأشجار.. معرض فني في باريس

27 أغسطس 2019
27 أغسطس 2019

باريس «العمانية»: تحتضن العاصمة الفرنسية باريس معرضاً يحمل عنوان «نحن الأشجار» تنظمه مؤسسة «كارتيا» بحضور فنانين وعلماء نباتات وفلاسفة.

ويسعى المعرض إلى التوعية بشأن حياة الأشجار التي ترى فرضيات علمية أن لديها قدرة على التواصل وتطوير الذاكرة والتفاعل مع التلوث، ما يثبت وجود ذكاء نباتي حقيقي.

ويشارك في المعرض عالم الأنثروبولوجيا الفرنسي «بريس آلبير» الذي جمع الفنانين والفلاسفة وعلماء النباتات حول مقولة الفيلسوف الإيطالي «أمانويل كوكسيا»: «ليس هناك ما هو بشريّ صرف، هناك نسبة من النبات في كل ما هو بشريّ، هناك الشجر في أصل كل تجربة».

ويشمل الديكور العديدَ من الصور الفوتوغرافية والأفلام والرسوم والتركيبات الفنية مجمَّعة في ثلاثة أقسام هي: معرفة الأشجار (من علم النباتات إلى علم الأحياء النباتية الجديد)، وجمالية الأشجار (من التأمل الطبيعي إلى التغيير الحالم)، وتدمير الأشجار.

فقد أعطى عالم النباتات الإيطالي «ستيفانو مانكوسو»، وهو رائد بيولوجيا الأعصاب النباتية ومدافع عن مفهوم ذكاء النباتات، الكلام للأشجار من خلال «ثيجس بيرستيكر»، في حين قدم عالم النباتات الفرنسي «فرانسيس هالى» دفاتره بكل ما فيها من معارف حول النباتات. وعلى صعيد الفنانين، هناك شجرة ضخمة من النحاس بتوقيع الإيطالي «جيوسيب بينون» في حديقة مؤسسة كارتيا إلى جانب المنحوت الذي تصورته الفرنسية «آنياس فاردا» لهذا المشروع قبل وفاتها.

ويشمل المعرض نحو 200 فصيلة نباتية برية وطبيعية مغروسة حول شجرة أرز لبنان المهيبة المغروسة من طرف الكاتب والسياسي الفرنسي «شاتوبريان» في عام 1823.

وكانت حديقة مؤسسة كارتيا قد أُنشئت في عام 1994 من طرف الفنان الألماني «لوتار بومغارتن» على مساحة 4500 متر مربع. وهي تحمل اسم «تياترام بوتانيكام»، وهو اسم الكتاب الذي أحصى فيه الرهبان النباتات الطبية والعطرية في القرون الوسطى.