1301550
1301550
المنوعات

مهرجان لموسيقى الديوان بولاية بشار بالجزائر

27 أغسطس 2019
27 أغسطس 2019

الجزائر «العمانية»: أعلنت محافظة المهرجان الثقافي الوطني لموسيقى الديوان عن تنظيم الدورة الثانية عشرة من فعاليات مهرجان موسيقى الديوان بولاية بشار، غرب الجزائر، وذلك في الفترة بين 31 أغسطس الجاري و3 سبتمبر المقبل. وبحسب العماري حمداني، محافظ المهرجان، فإن هذه الدورة ستشهد مشاركة 12 فرقة تُمثّل موسيقى الديوان، من بينها ثلاث فرق لم يسبق لها المشاركة في المهرجان.

أمّا المسابقة التي تنظَّم على هامش المهرجان، فتتنافس فيها فرق من بينها فارس الديوان (وهران)، ودندون لالة خيرة، ودندون سيدي بلال (غرداية)، وأولاد أهل الطرح (بشار)، وأولاد سيدي بلال (غليزان)، وأهل الديوان (معسكر)، وأولاد القعدة (النعامة)، وبنقة ناس الواحة (ورقلة)، وأهل الديوان الجيل الصاعد (بشار)، وديوان البدر (تندوف)، واليمامة (أدرار)، ومقزاوين أولاد مجدوب (مستغانم).

وسيستمتع جمهور المهرجان بسهرات فنيّة تُحييها العديد من الفرق، على غرار لطفي راينا راي، ونورة قناوة، وتافركا، والشراع. وتُختتم فعاليات المهرجان بتكريم عائلة الفنان المعلم بهاز، وتوزيع الجوائز على الفائزين، وذلك يوم 3 سبتمبر المقبل.

ويهتمّ هذا المهرجان بموسيقى الديوان التقليدية ذات الجذور الإفريقية، والتي تعتمد على استعمال الآلات الموسيقية التقليدية مثل القمبري؛ وهو طبلٌ يُصنع من جلد الماعز وأمعاء التيس.

وتختلف موسيقى الديوان في الجزائر، عن نظيرتها في المغرب، وكذلك عن تلك المنتشرة في بلدان إفريقية أخرى، حيث أنها لا تعتمد كثيراً على الجوانب الاستعراضية، وإنّما على الجوانب الروحانية ومخاطبة الإحساس لدى المتلقّي.

يشار إلى أن العديد من الفرق التي تهتمُّ بموسيقى الديوان في الجزائر، قاومت محاولات عصرنتها، سواء بإدخال آلات موسيقية حديثة، أو الإفراط في الاعتماد على التعابير الجسدية، كالرقص، وذلك من أجل المحافظة على نفَسها التقليدي، وروحها التي توارثتها الأجيال عبر السنين.