1300791
1300791
العرب والعالم

التحالف العربي يدعو للحوار والحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي يرحبان

26 أغسطس 2019
26 أغسطس 2019

أكد على ضرورة التزام كافة الأطراف بوقف إطلاق النار في شبوة -

صنعاء- «عمان»- جمال مجاهد-(وكالات):

رحب المجلس الانتقالي الجنوبي أمس بدعوة السعودية والإمارات، الأطراف اليمنية إلى وقف إطلاق النار في الجنوب والدخول في حوار سياسي.

وقال المجلس، في بيان صحفي«نرحب بمضامين البيان السعودي - الإماراتي المشترك الصادر (أمس) ونجدد التزامنا باستمرار الشراكة مع الأشقاء في دول التحالف العربي في محاربة المشروع الخارجي في المنطقة المتمثل في جماعة «أنصارالله» وكذا مشاركتنا في مكافحة الإرهاب الذي ينشط تحت مظلة الحكومة اليمنية».

وأهاب المجلس بـ «التحالف العربي أن يضع الآليات المناسبة لمراقبة وقف إطلاق النار». داعيا قوات المقاومة الجنوبية التي تقاتل جماعة «أنصارالله» خارج حدود الجنوب إلى اتخاذ موقف واضح مما يحدث مما وصفه «عدوان» يتمثل في تدفق القوات الشمالية تحت غطاء الحكومة اليمنية إلى الجنوب لإسقاطه من جديد.

وحمل الانتقالي الجنوبي «الحكومة اليمنية المسؤولية الكاملة عن استهداف قوات النخبة الشبوانية، وإعادة تمكين التنظيمات الإرهابية والجماعات المتطرفة في محافظة شبوة بعد أن تم تأمينها»، حسب البيان.

وأعلن وزير الإعلام بالحكومة اليمنية(المعترف بها دوليا) معمر الإرياني أمس أن وزير الدفاع الفريق محمد المقدشي وجه كافة الوحدات العسكرية في محافظات عدن وابين وشبوة بوقف إطلاق النار.

وقال الإرياني، في تغريدة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي» توتير» إن ذلك جاء «استجابة لدعوة قيادة القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية» في اليمن.

وأكدت القيادة المشتركة لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن ضرورة التزام كافة الأطراف في محافظة شبوة (جنوب شرق اليمن) باستمرار وقف إطلاق النار والمحافظة على التهدئة.

وأوضح المتحدّث الرسمي باسم التحالف العقيد الركن تركي المالكي في بيان أمس أن قيادة القوات المشتركة للتحالف تتابع الموقف ميدانياً بمحافظة شبوة، وشكّلت لجنة مشتركة «سعودية- إماراتية» بدأت أمس في العمل على معالجة الأحداث وتثبيت وقف إطلاق النار في محافظتي شبوة وأبين، ولاستكمال كافة الجهود والإجراءات في محافظة عدن.

ودعا العقيد المالكي كافة الأطراف والمكوّنات لتحكيم العقل وتغليب المصلحة الوطنية وعدم إعطاء الفرصة «للمتربّصين باليمن وشعبه الذين أوقدوا نار الفتنة ويحاولون زرع ونشر الفوضى».

وأصدرت وزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية ووزارة الخارجية والتعاون الدولي بالإمارات العربية المتحدة بيانا مشتركا أمس أكدتا فيه أن حكومتي البلدين حرصهما وسعيهما الكامل للمحافظة على الدولة اليمنية ومصالح الشعب اليمني وأمنه واستقراره واستقلاله ووحدة وسلامة أراضيه تحت قيادة الرئيس الشرعي لليمن، وللتصدّي للانقلاب والتنظيمات الإرهابية الأخرى».

وعلى ضرورة الالتزام التام بالتعاون مع اللجنة المشتركة التي شكّلتها قيادة تحالف دعم الشرعية لفض الاشتباك، وإعادة انتشار القوات في إطار المجهود العسكري لقوات التحالف، كما طالبتا بسرعة الانخراط في حوار جدة الذي دعت له المملكة العربية السعودية لمعالجة أسباب وتداعيات الأحداث التي شهدتها بعض المحافظات الجنوبية.

من جانبه عــــــــقد رئيس مجـــلس الوزراء اليمني الدكتور معين عـــبد الملــــــــك وعدد من الوزراء والمسؤولين اجتماعاً أمس مع قيادة الســــــلطة المحلية في محافظة شبوة (جـــــنوب شرق اليمن)، لمناقشة الاحتياجات الملحّة، وذلك بعد سيطرة القــــوات الحكومية على مدينة عتق (مركز المحافظة) والتي خاضت اشتباكات مسلّحة عنيفة ضد قوات «المجلس الانتقالي الجنوبي» (المطالب بالانفصال).

وأفادت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) بأن رئيس الوزراء «اطّلع خلال الزيارة على سير الأوضاع في المحافظة وجهود قيادة السلطة المحلية، وقوات الجيش الوطني في حفظ الأمن والاستقرار وحماية الممتلكات العامة والخاصة عقب تصدّيها لتمرّد المجلس الانتقالي، ومحاولته السيطرة على مدينة عتق».

ميدانيا: قالت جماعة «أنصار الله» اليمنية أمس إنها هاجمت هدفا عسكريا في العاصمة السعودية الرياض بطائرات مسيرة مسلحة لكن التحالف الذي تقوده السعودية والذي يحارب في اليمن نفى هذا التقرير.

وقال بيان صادر عن المتحدث العسكري باسم «أنصارالله» العميد يحيى سريع، إن «الطيران المسير التابع لهم نفذ هجوما واسعا بعدد من طائرات «صماد3» على هدف عسكري هام في الرياض وكانت الإصابة مباشرة».

وأردف:«نجدد دعوتنا للمدنيين والشركات بالابتعاد الكامل عن المواقع العسكرية والحيوية كونها أصبحت أهدافا مشروعة لنا».

إلى ذلك أعلن «تحالف دعم الشرعية في اليمن»، الذي تقوده السعودية، تدمير طائرة «مسيّرة» أطلقتها جماعة «أنصارالله» باتجاه السعودية صباح أمس.

وقال المتحدث الرسمي باسم «تحالف دعم الشرعية في اليمن» العقيد الركن تركي المالكي، في بيان صحفي، إن «قوات التحالف تمكنت صباح أمس من اعتراض وإسقاط طائرة بدون طيار (مسيّرة) بالمجال الجوي للجمهورية اليمنية أطلقتها جماعة «أنصارالله» من (الجوف) باتجاه المملكة».

وأوضح المالكي أن «جميع محاولات جماعة «أنصارالله» بإطلاق الطائرات بدون طيار مصيرها الفشل» مشيرا إلى أن «التحالف يتخذ كافة الإجراءات العملياتية، وأفضل ممارسات قواعد الاشتباك للتعامل مع هذه الطائرات لحماية المدنيين».

وأضاف أن «المحاولات المتكررة تعبر عن حالة اليأس لدى «أنصارالله»، وتؤكد إجرام وكلاء إيران بالمنطقة ومن يقف وراءها»، كما «أن استمرار تبنيها للنجاحات الوهمية عبر إعلامها المضلل يؤكد حجم الخسائر التي تتلقاها وحالة السخط الشعبي تجاهها».