1300219
1300219
عمان اليوم

البيماني: رؤية جامعة السلطان قابوس المحافظة على دورها الريادي في مجالي التعليم العالي وخدمة المجتمع

26 أغسطس 2019
26 أغسطس 2019

التقى بالطلبة الجدد في الدفعة الـ 34 وأولياء أمورهم -

التقى سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس جامعة السلطان قابوس بالطلبة الجدد الملتحقين بالجامعة وأولياء أمورهم، وذلك بالمسرح المفتوح في الجامعة ضمن فعاليات البرنامج التعريفي لطلبة الدفعة الـ 34 .

وقال سعادته في كلمة وجهها للطلبة «احرصوا كل الحرص أن تأخذوا العلم من أهله، وتضعوه في محله، فالميدان ميدانكم، والزمن لن ينتظركم ولن يمهلكم، فعليكم بالجد في أول الأمر لتكونوا سُعداء في الآخر». وأكد «أن المرحلة الجامعية ليست كغيرها من المراحل الدراسية، فلها طابعها، ولها كيانها الخاص بها، لذا اجعلوها مرحلة ذهبية لكم، استفيدوا منها غاية الاستفادة، ولا تتركوا للظروف القاهرة، ولا الأعذار الواهية، سبيلا عليكم، فأنتم الآن قادة أنفسكم، ومسؤولو ذواتكم».

ونبه الطلبة « إلى أن الدراسة في الجامعة تسير وفق نظام الساعات المعتمدة التراكمية، وذلك بعد اجتياز مقررات البرنامج التأسيسي، وهو نظام يختلف عن النظام الذي اعتدتم عليه، طيلة الفترة الدراسية السابقة، إذ يرتكز على وعي الطالب وانتباهه لواجباته الأكاديمية، فلا بد من الإحاطة التامة بهذا النظام وطرق التعامل معه، التي من بينها التواصل مع المرشدين الأكاديميين؛ لاسيما في اختيار مقررات الفصول الدراسية قبل تسجيلها، واختيار التخصصات التي تتناسب مع قدراتكم وطموحاتكم. ونحن على يقين تام أنكم ستجدون كل الترحيب منهم».

وأوضح سعادته أن جامعة السلطان قابوس أتاحت للطلبة فرص تطوير الذات بما ينسجم مع شخصية الطالب الجامعي، من مكتبات ومختبرات وأنشطة طلابية ومؤتمرات علمية، وفعاليات تهتم بتكوين الجوانب الدينية والعلمية والثقافية والرياضية والترفيهية والتطوعية، وبناء القدرات والمهارات غير الصفية التي تسهم في صقل الشخصية»، وأكد «على حتمية التوازن بين متطلبات الدراسة والأنشطة غير الصفية؛ إذ يقدر الطالب النبيه حجم كل عمل، ويرتب أوَّلياته عليه؛ فيكون وسطا لا يقع بين الإفراط المذموم ولا التفريط المشؤوم».

وأضاف أن رؤية جامعة السلطان قابوس هي المحافظة على دورها الريادي في مجالي التعليم العالي وخدمة المجتمع داخل السلطنة، وأن تتميّز دوليا بجودة بحوثها العلمية الابتكارية وخريجيها وشراكاتها الاستراتيجية، ورسالتها هي التميز في التعليم والتعلم، والبحث العلمي والابتكار، وخدمة المجتمع، من خلال تعزيز مبادئ التحليل العلمي والتفكير الإبداعي في بيئة أكاديمية محفزة، والمشاركة في إنتاج المعرفة وتطويرها ونشرها، والتفاعل مع المجتمعين المحلي والدولي.

واختتم سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني كلمته قائلا: «إننا إذ نلتقي بكم في بداية التحاقكم بجامعة السلطان قابوس، لنرجو أن نلتقي بكم في حفل تخرّجكم، وقد أنهيتم دراستكم واجتزتم درجة البكالوريوس بتفوق وتميز، وتيقنوا أننا نسعى لتذليل جميع التحديات التي تواجه الطلبة، ونولي مبادراتهم ومقترحاتهم كُل اهتمامِنا وحرصنا».