1300843
1300843
المنوعات

غراب المدن يعاني من ارتفاع الكوليسترول

26 أغسطس 2019
26 أغسطس 2019

نيويورك - «د.ب.أ»:من الممكن أن تتسبب الوجبات السريعة في عواقب صحية، ومن الممكن أن تعاني من هذه العواقب أيضا الحيوانات التي تفضل التهام بقايا هذه الوجبات.

فالغربان التي تعيش في المدن، مثلا، تعاني من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، مقارنة بأقرانها التي تعيش في المناطق الريفية، وذلك حسبما ذكر باحثون من الولايات المتحدة، في دراستهم التي نشرت في العدد الحالي من مجلة «زي كوندور، أورينتولوجيكال أبليكيشنز» المعنية بالدراسات ذات الصلة بعلم الطيور.

ولكن الباحثين أكدوا في الوقت ذاته أنهم لم يجدوا مشاكل صحية لدى هذه الطيور، ورجحوا أن يكون السبب وراء ذلك هو أن الدهون والسعرات الحرارية الكثيرة في الوجبات الغذائية تحسن في المقابل فرص بقاء هذه الطيور على قيد الحياة. أخذ الباحثون تحت إشراف أندريا تاونسيند من كلية هاميلتون في مدينة كلينتون، عينات دم من 140 غرابا من 66 عشا في مناطق ريفية ومناطق ذات طابع مدني آخذ في التزايد بمدينة دافيس في ولاية كاليفورنيا. تبين للباحثين أنه كلما كانت سمات حياة المدينة تغلب على الوسط المحيط بالعش ، كلما ارتفعت نسبة الكوليسترول لدى أفراخ الغربان، مما يعني حسب الباحثين أن هذه الأفراخ غذيت ببقايا الوجبات السريعة. كما رصد الباحثون معدلات فرص بقاء هذه الغربان الأمريكية على قيد الحياة. ولدراسة تأثير بقايا الطعام البشري على الطيور، بشكل مباشر، جمع الباحثون إضافة إلى ذلك بيانات عن 86 فرخا من أفراخ الغربان بمدينة كلينتون، ولاية نيويورك، تغذت بشكل منتظم على سندوتشات اللحم تشيز برجر، التي يضاف إليها جبن.

تبين للباحثين أن الأفراخ التي تغذت على الوجبات السريعة لديها مستوى مرتفع من الكولسترول في الدم، مقارنة بأفراخ الغربان التي اضطرت للاعتماد على نفسها بشكل كامل في التغذية.

قال الباحثون إنهم وجدوا صعوبة كبيرة في الإجابة على سؤال بشأن ما إذا كان ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم ضار صحيا بالطيور أم لا. فعلى الرغم من ارتفاع معدلات فرص البقاء على قيد الحياة لدى غربان كاليفورنيا في السنوات الثلاث الأولى من حياة الغربان، مقارنة بأقرانها في المدينة، إلا أن الغربان التي تغذت على سندويتشات اللحم بالجبن في مدينة كلينتون كانت في حالة صحية أفضل مقارنة بنسلها الذي اضطر لتدبير أمر طعامه بنفسه.