1300160
1300160
الرياضية

فعاليات متنوعة في ختام برنامج «شبابي» بشمال الباطنة

26 أغسطس 2019
26 أغسطس 2019

أكثر من 400 مشارك استفادوا من حزمة البرامج -

صحار - عبدالله المانعي -

أكد سعادة الشيخ الدكتور سيف بن محمد الغيثي والي وادي بني خالد أن وزارة الشؤون الرياضية وفرت الملاذ الآمن للشباب والفتيات في فترة الإجازة الصيفية لاستثمار الفراغ والاستفادة من عامل الوقت فيما هو نافع ومفيد. وقال سعادته غداة رعايته احتفالية إسدال الستار على برنامج شبابي بمحافظة شمال الباطنة أن البرنامج الطموح أحد البرامج التي نفذتها الوزارة في نسخة العام الحالي وحقق أهدافه العريضة عبر أنشطة تشعبت في أكثر من جانب خدمت الفئة المستهدفة التي خرجت بكم معلوماتي ومعرفي صقلت القدرات والمهارات وعملت على تنميتها ونبارك للقائمين على البرنامج بالمحافظة النجاح الذي تحقق ونشد على أيدي القائمين على البرامج الشبابية بالاستمرارية في تنفيذها وإدخال ما يحتاجه الشباب والفتيات من أنشطة جديدة لها القدرة على التطوير والإبداع وزيادة حدة التنافس في بيئة خصبة ومثالية.

وكانت الفعالية التي احتضنتها صالة المجمع الرياضي بصحار قد أبرزت عن قرب ما كان واقع الحال عليه في برنامج شبابي الذي امتد من شهر يونيو الماضي وحتى الشهر الجاري والذي فاق التوقعات بشأن المشاركين الذين بلغ عددهم أكثر من 400 مشارك ومشاركة على الواقع وتبعا لما أفرزه نظام التسجيل الإلكتروني للبرنامج. وأفردت الاحتفالية زخم البرامج والأنشطة التي توزعت على المجمع الرياضي بصحار وأندية المحافظة الستة بدءا من السويق وحتى السلام مرورا بأندية الخابورة وصحم وصحار ومجيس وعبر جمعيات المرأة العمانية بولايات المحافظة وفرع الجمعية بوادي حيبي بولاية صحار. واستهلت الاحتفالية بوصول راعي الحفل وتلاوة آيات عطرة من الذكر الحكيم.

تهيئة المناخ

وقال عوض بن سعيد السعيدي رئيس فريق عمل برنامج شبابي بالمديرية العامة للشؤون الرياضية بمحافظة شمال الباطنة في كلمته التي ألقاها: أتى برنامج شبابي في دورته السابعة من منطلق حرص وزارة الشؤون الرياضية على تهيئة المناخ المناسب لإيجاد علاقة وطيدة بين الأندية الرياضية وأفراد المجتمع من خلال استثمار أوقات الفراغ لديهم في فترة الإجازة الصيفية وممارسة الأنشطة الشبابية بالمجمعات والأندية الرياضية. وأضاف: يأتي البرنامج تأكيدا على مشاركة مختلف شرائح المجتمع والفئة العمرية تحت سن 30 سنة لتحقيق الأهداف المنشودة في المجالات الثقافية والاجتماعية والفنية والعلمية التي تم تنفيذها خلال الفترة من شهر يونيو ولغاية شهر أغسطس من هذا العام.

وذهب السعيدي للإشارة إلى أهداف البرنامج فقال: تفعيل دور المجمعات والأندية الرياضية من خلال إتاحة الفرصة للشباب لممارسة هواياتهم فيها ورفع مستوى الوعي الثقافي والمعرفي بينهم من خلال إقامة الدورات التدريبية وورش العمل وكذلك ربط الشباب بموروثهم الشعبي وتعريفهم بتاريخهم الحضاري وإدخال البعد البيئي ضمن اهتمام الشباب وقد تم توزيع أنشطة البرنامج على فترات متفاوتة وفق المحالات التي وردت ضمن الخطة التي تم إعدادها وجاء تنفيذ ورش العمل والدورات التدريبية ضمن النشاط العلمي والتقني وكذلك تنفيذ الرحلات العلمية والاستكشافية وجاء أيضا ضمن البرنامج تنفيذ الأنشطة المجتمعية لذوي الإعاقة والأطفال والنساء.

فقرات متنوعة

توالت فقرات الاحتفالية حيث ألقت الشاعرة وجد بنت محمد المعمرية من نادي السلام قصيدة في حب الوطن، كما تم تقديم عرض مرئي لأهم الفعاليات التي نفذت وتمثلت بالنسبة للجانب الرياضي في الحركة بركة وفي الجانب الصحي صحتك بالدنيا وفي الجانب الديني فعالية حجابي نجاتي في النسخة الخامسة وفي الجانب العلمي عبر القرية الهندسية وفي الفنون تقديم ورشة الفنون التشكيلية وفي خدمة المجتمع يوم ترفيهي لذوي الإعاقة وفي المجال الثقافي فعالية (كن رقما صعبا) بالإضافة إلى المسابقة التنشيطية للأندية في الشطرنج وورشة (احم نفسك) التي قدمها الدفاع المدني وبرنامج الرحلات الهادفة الذي كان لمجموعة مصافي النفط العمانية وأوربك والزيارات الميدانية للأندية.

معرض حرفي

تكفلت جمعية المرأة العمانية بولاية لوى بإقامة ركن معرض تراثي نسجت فيه أنامل المرأة والفتاة عصارة جهدها في الملبوسات التقليدية والتطريز وصنع الكمة العمانية بالإضافة إلى الأدوات الحرفية المصنوعة من السعفيات والتي لا تزال متوارثة وتحكي عن قرب أصالة ماض تليد ممتزج بالحاضر المشرق وكانت هناك لوحة من الألعاب الشعبية جسدتها صغيرات من الجمعية، وقدمت الجمعية ذاتها فقرة الضيافة بأسلوب جديد حيث تم ارتداء زي بعينه كان محل إشادة. وقالت رحمة بنت علي الغفيلية عضوة المجلس البلدي بمحافظة شمال الباطنة ممثلة ولاية لوى ورئيسة جمعية المرأة العمانية بالولاية : أسعدتنا المشاركة في برنامج شبابي ككل وفي احتفالية الختام كذلك وكنا قد أوجدنا التفاعل مع البرنامج من خلال الأنشطة التي نفذت وأستطيع القول ان البرنامج كان متميزا في نسخة هذا العام ويخدم مختلف الشرائح .

التكريم

بعد ذلك قام راعي المناسبة بتكريم من جسدوا الوقفة مع البرنامج من مؤسسات حكومية وأخرى خاصة وأفراد متعاونين والمحاضرين في الورش التدريبية ومن كانت لهم بصمة واضحة. حضر الاحتفالية محمد بن سليمان اليحمدي المكلف بتسيير أعمال مدير عام مساعد بالمديرية العامة للشؤون الرياضية بمحافظة شمال الباطنة وعدد من الشيوخ والوجهاء والأعيان وممثلو أندية المحافظة ولفيف من العنصر النسائي. وقد أبدى اليحمدي الارتياح الكبير لنجاح البرنامج وأثنى على فريق العمل الذي تفانى كثيرا وكان له التنسيق المباشر والمتواصل مع لجان العمل بأندية المحافظة ومع جمعيات المرأة حتى تكللت الجهود بتحقيق شهادة نجاح للبرنامج.

بصمة رائعة

ورأت فاطمة بنت راشد الفزارية عضوة فريق العمل للبرنامج أن الاحتفالية تركت بصمة رائعة وكان لها الصدى الواسع في النفوس ووجدت الإشادة من راعي المناسبة والحضور وقالت : وصولنا لمحطة الختام شيء أسعدنا كثيرا والأجمل أنه إبان الإعلان عن إقامة فرع نشاط بعينه فان التهافت يكون كبيرا عليه من أجل المشاركة به وبسرعة ملحوظة تمتلئ القائمة المحددة في نظام التسجيل الالكتروني الخاص بالبرنامج وكفريق عمل نكون ملتزمين بالعدد المحدد لكل فعالية وأبرز أنشطتنا موقع جماهير صحار ومواقع أخرى على منصات التواصل الاجتماعي حيث اطلع المتابعون للبرنامج على كل ما يحوم حوله. وأضافت : بحكم الإشراف بشكل أكثر على ما يخص أنشطة المرأة فان هناك تفاعل كبير وتناغم جسدته الجمعيات بالمحافظة وأقدم لهن الشكر على تعاونهن وأشيد بمشاركة جمعية المرأة العمانية في لوى باحتفالية الختام عبر المعرض التراثي الرائع والفعاليات المصاحبة. يذكر أن فريق عمل البرنامج بالمحافظة كان برئاسة عوض السعيدي وفاطمة الفزارية نائبة وعضوية إبراهيم الحوسني وبدرية البلوشية ونوال المزينية.