ارتفاع إنتاج الكهرباء والمياه بالسلطنة 2.5% و6.1% على التوالي

توقعات بتجاوز إنتاج الكهرباء 35 جيجا بنهاية 2019 –

كتب – زكريا فكري –

ارتفع إنتاج الكهرباء والمياه بالسلطنة خلال النصف الأول من عام 2019 بنسبة 2.5% و6.1% على التوالي ، ليسجل انتاج الكهرباء 18جيجا واط ساعة، بينما إنتاج المياه يسجل 177 ألف متر مكعب.وسجل إنتاج محافظات شمال وجنوب الباطنة والظاهرة وحدهما من الكهرباء 10.7 ألف جيجا واط /‏‏ ساعة بزيادة 18%، وهى من أعلى معدلات صافي الإنتاج بالسلطنة، تلتها محافظة الشرقية بإنتاج بلغ 3554 جيجا واط/‏‏ساعة، ثم محافظة ظفار 1813 جيجا واط/‏‏ ساعة.
وترجع الزيادة في معدلات إنتاج الكهرباء بالسلطنة وفقا لإحصائيات هيئة تنظيم الكهرباء والمركز الوطني للإحصاء، إلى حجم المشاريع الاستثمارية وأعمال التطوير في المحولات وبناء محطات جديدة ومشاريع الربط بين الشبكات حيث بلغ حجم المشاريع الاستثمارية في القطاع العام الماضي حوالي 400 مليون ريال عماني.
كذلك سجل إنتاج مياه الشرب ارتفاعا ملحوظا في النصف الأول من العام الجاري. ووفقا لبيانات المركز الوطني للإحصاء فقد سجلت محافظة مسقط أعلى معدلات إنتاج لمياه الشرب إذ بلغت 79 ألف متر مكعب بزيادة 4.2% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي ، تلتها محافظة ظفار 24.3 ألف متر مكعب بزيادة 9% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
أما إنتاج باقي المحافظات من مياه الشرب فقد بلغ 74 ألف متر مكعب.
وكانت السلطنة قد تجاوزت الـ 30 جيجا واط /‏‏ ساعة من إنتاج الكهرباء العام الماضي ومن المتوقع أن تتجاوز 35 ألف جيجا واط هذا العام.