1299770
1299770
الاقتصادية

ندوة «بلوكتشن» تناقش تجارب المؤسسات الحكومية في تطبيق التقنيات المتقدمة

25 أغسطس 2019
25 أغسطس 2019

عمان : افتتحت أمس بفندق ميلنيوم صلالة أعمال ندوة تطبيقات «بلوكتشين» الوطنية التي تقام ضمن فعاليات ملتقى نادي عُمان بلوكتشين وتستمر حتى 31 من أغسطس الجاري.

رعى الافتتاح معالي الشيخ سالم بن مستهيل المعشني المستشار بديوان البلاط السلطاني الذي قام بتكريم المتحدثين والجهات الراعية والمساهمة في تنظيم الندوة.

وألقى الدكتور يوسف بن عبدالله البلوشي رئيس مكتب نقل العلوم والمعارف والتكنولوجيا بوزارة الخارجية عضو مجلس أمناء نادي عُمان «بلوكتشين» كلمة تحدث فيها عن استمرار عمل النادي في مواكبة كافة المؤسسات الحكومية والخاصة والأكاديمية فيما وصلت إليه التقنية عالمياً مشيراً إلى إطلاق العديد من المبادرات

الوطنية في مجالات تقنية «بلوكتشين» وتطبيقاتها المتداخلة مع تقنيات المستقبل.

من جانبه ألقى الدكتور سالم بن سلطان الرزيقي الرئيس التنفيذي لهيئة تقنية المعلومات كلمة ذكر فيها أن العالم يتجه بتسارع واضح نحو استخدام التقنيات الناشئة للثورة الصناعية الرابعة كالذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء وسلاسل الكتل «البلوكتشين» مؤكداً أن السلطنة تسعى لتوظيف تقنيات الثورة الصناعية الرابعة في

كافة المجالات.

كما تطرق ناصر بن عيسى المسكري مدير المسؤولية الاجتماعية بشركة أوكسيدنتال عُمان إلى الدعم المقدم من الشركة لتقنية «بلوكتشين» المبتكرة ضمن اهتمامها بمجال الابتكار والاستثمار فيه بهدف تعزيز النموّ الاقتصادي على المدى القريب والبعيد.

وناقشت الجلسة الأولى من أعمال الندوة تجارب المؤسسات الحكومية في تطبيق التقنيات المتقدمة منها تطبيقات «بلوكتشين» وإنترنت الأشياء والفرص والتحديات التي تواجهها إضافة إلى استعراض تطوير القدرات الوطنية في المؤسسات الحكومية وآليات تنفيذها.

كما بحثت الجلسة الثانية دور الشركات المحلية في تطبيق تقنيات «بلوكتشين» وإنترنت الأشياء وغيرها من التقنيات المتقدمة ودورها في الإسراع في تبني هذه التقنيات ومشاريعها المستقبلية في دعم هذا القطاع وسبل التعاون بينها.

واستعرضت الجلسة الثالثة القدرات الوطنية في تقنية «بلوكتشين» وإنترنت الأشياء والتقنيات المتقدمة ومبادرات المؤسسات الأكاديمية في تعليم وتطوير القدرات الوطنية ودور نادي عُمان «بلوكتشين» في تنفيذ البرامج التأهيلية.

وافتتح على هامش أعمال الندوة معرض تطبيقات بلوكتشين الوطنية الذي اشتمل على تجارب حكومية في تطبيق التقنيات المتقدمة منها تقنية «بلوكتشين» بالإضافة إلى استعراض المشاريع الطلابية المرتبطة بهذه التنقية في مرحلتي البكالوريوس والماجستير بالإضافة إلى مشاريع أعضاء نادي عُمان «بلوكتشين».

وتهدف فعاليات نادي عُمان «بلوكتشين» إلى بناء قدرات وطنية محترفة قادرة على برمجة تطبيقات متقدمة باستخدام منصة تقنيات «بلوكتشين» حيث احتضنت جامعة ظفار أمس البرامج التدريبية المكثفة في مجال تكامل تقنية «بلوكشين» وإنترنت الأشياء وتستمر لغاية 28 من الشهر الجاري وذلك للخروج بمشاريع تطبيقية وطنية.