1299051
1299051
الأولى

الأوروبيون يحذرون ترامب من عواقب الحرب التجارية

24 أغسطس 2019
24 أغسطس 2019

النزاعات العالمية تهيمن على قمة مجموعة السبع -

بياريتس - فرنسا- وكالات: حذّر الأوروبيون الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لدى وصوله أمس إلى قمة مجموعة الدول السبع في فرنسا، من أن الحروب التجارية ستُدمّر الاقتصاد العالمي مؤكدين أنهم لن يسمحوا له بفرض رسوم على بضائع فرنسية، بعد قيام باريس بفرض ضرائب على شركات التكنولوجيا الأمريكية العملاقة. وحذّر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي تستضيف بلاده القمة التي افتتحت مساءً في بياريتس من أن «التوتر التجاري سيء للجميع». وجاء كلام رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك ليدعم تصريحات الرئيس الفرنسي، فقال توسك إن «الحروب التجارية سوف تؤدي إلى انكماش (اقتصادي) في حين أن الاتفاقات التجارية تقوّي الاقتصاد». مضيفا أن الاتحاد الأوروبي سيرد إذا فرض ترامب رسوما جمركية جديدة وكان ترامب وقبيل مغادرته واشنطن للمشاركة في قمة مجموع السبع في بياريتس هدد بفرض رسوم جمركية على النبيذ الفرنسي ردا على فرض باريس ضرائب على الشركات الأمريكية العملاقة مثل جوجل وفيسبوك وأبل.

وفي سياق متصل نددت بكين أمس السبت بالقرار الأمريكي الأخير الذي قضى بفرض رسوم جمركية جديدة على البضائع الصينية، واعتبرت أن واشنطن ستتحمل عواقب سياسة «الاستقواء» التي تنتهجها.

وحذّر القادة الأوروبيون أيضا الرئيس الأميركي دونالد ترامب من تداعيات النزاع التجاري المتواصل مع الصين وأوروبا، والمتوقع أن يهيمن على نقاشات مجموعة السبع.

وتعقد القمة على مدى ثلاثة أيام وسط خلافات حادة حول جملة من القضايا العالمية التي قد تزيد من الانقسام بين دول تبذل جهودا مضنية للتحدث بصوت واحد.

ويريد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الزعماء على الدفاع عن قضايا الديمقراطية والمساواة بين الجنسين والتعليم وتغير المناخ. ودعا الرئيس الفرنسي زعماء من آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية للمشاركة في القمة من أجل دعم تلك القضايا العالمية.

لكن مع التقييم المتشائم لأوضاع العلاقات بين بلدان وصفت من قبل بأنها من أقرب الحلفاء، توقع رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك أن التوصل إلى أرضية مشتركة أصبح هدفا يزداد صعوبة.