Untitled-1
Untitled-1
المنوعات

«مداد الثقافي» يحتفي بالشاعر حسن المطروشي الحائز على جائزة توليولا

24 أغسطس 2019
24 أغسطس 2019

بعد غد.. في الأوبرا جاليريا -

ينظم صالون مداد الثقافي، في تمام الساعة السابعة والنصف مساء الثلاثاء، الموافق 27 أغسطس الجاري، أمسية احتفائية بالشاعر حسن المطروشي الفائز بجائزة توليولا الإيطالية للشعر العالمي في دورتها الخامسة والعشرين، دورة الشاعر الإيطالي الكبير ريناتو فيلبيلي، تحت رعاية السيد علي بن حمود البوسعيدي، وذلك في الأوبرا جاليريا بدار الأوبرا السلطانية.

ستتضمن الأمسية كلمة لرئيسة صالون مداد الثقافي الكاتبة أمينة البلوشية، بالإضافة إلى عرض فيديو تعريفي قصير بالصالون، إلى جانب فقرة إلقاء فني للقصيدة الفائزة (النسل المطرود) من تقديم مجموعة «صوتي حياة». كما ستتضمن الأمسية لقاء مفتوحا مع الشاعر يديره الإعلامي عادل الكاسبي، إلى جانب قراءة نقدية سيميائية للقصيدة يقدمها الباحث عمر النوفلي.

ستتركز القراءة حول العنوان وما يثيره من رؤى وقيم إيحائية وتساؤلات إيديولوجية تختزل النص الكبير الذي سيأتي لاحقا ضمن عنوان «سيميائية الكلمات» لتنتهي القراءة بالوقوف قليلا على أهمية توظيف الرمز في النص الإبداعي من أجل تحقيق مقروئية سيميائية ناجعة.

يشار إلى أن جائزة توليولا تشرف عليها رابطة «توليولا» الثقافية التي تحمل اسم نجل الأديب اللاتيني التاريخي شيشرون، وهي جائزة إيطالية عريقة تحتفل هذا العام بيوبيلها الفضي، وقد حازت على وسام الدولة الإيطالية في عهد الرئيس الإيطالي الأسبق جورجو نابوليتانو. وتنقسم الجائزة إلى فرعين رئيسين وهما: الفرع الإيطالي، وهو مخصص للشعراء الإيطاليين ويقوم على المراكز، والفرع العالمي ولا يخضع للمراكز، وإنما يكون الفائزون فيه قد فازوا جميعا بالتساوي دون ترتيب.

الأمسية تأتي بمشاركة عدد من الجهات الرسمية والأهلية تتمثل في دار الأوبرا السلطانية - الأوبرا غاليريا، ومؤسسة بيت الغشام للصحافة والنشر والتوزيع، وإذاعة صوت الرؤية، ومنصة صوتي حياة، وعين لخدمات التصوير، و3wel photo لخدمات التصوير. في ختام الأمسية سيقوم الشاعر بتوقيع بعض إصداراته الشعرية من بينها ديوان (ليس في غرفتي شبح) الذي يتضمن القصيدة الفائزة.

جدير بالذكر أن حفل تكريم الفائزين في جائزة توليولا لهذا العام سيقام في روما بتاريخ 18 أكتوبر القادم، بحضور رسمي وثقافي وفني وإعلامي كبير، وذلك في مبنى مجلس الشيوخ الروماني الأثري، الذي يعد أحد صروح الحضارة الرومانية الخالدة.