1298881
1298881
المنوعات

«حالة خاصة جدا».. رواية ترصد ظاهرة تحول الأجناس

24 أغسطس 2019
24 أغسطس 2019

ترصد رواية (حالة خاصة جداً) الصادرة حديثا للكاتبة منار القطيني ظاهرة تحول الأجناس والتي لم يسبق أن طرحت في عمل أدبي بأسلوب فني اعتمد التماسك في توازن الموضوع حول الحدث الرئيسي الذي فجرته شخصية بطل الرواية.

شخصية الرواية الأساسية يوسف الذي تخيل منذ مطلع الحدث أنه امرأة فكان في مطلع طفولته وفتوته رهف التي عاشت تناقضات نفسية كثيرة أمام شخصية الجد الذي لعب دوراً كبيراً.

وخلال الرواية تسعى القطيني للبناء النفسي لشخصية البطل الذي توصل إلى قناعة بإجراء عملية جراحية وفق ما أراده الطبيب لتتحول رهف إلى يوسف دون تفكيك في العمل البنيوي الذي تحرك في حدث متحول ومتصاعد مع الانتقال في الأحداث بشكل فكري وعلمي ومنهجي.

ويظهر واضحاً الفرق بين شخصية رهف التي يتفجر داخلها عنصر الذكورة وشخصية يوسف الذي صار مقلدا لشخصية الجد أو محاولا أن يتأثر به فيما يفعله من سلوكيات تثبت للمجتمع أن صاحب هذه التصرفات هو شخص قوي وحاضر اجتماعياً. واستطاعت القطيني أن تحكي بشخصيتين متناقضتين في إنسان واحد وهما رهف و يوسف الشخصيتان المتمحورتان على الشخصية المريضة التي أجرى لها الطبيب عملا جراحيا فتحولت من رهف الى يوسف.

في سياق الرواية تشير الكاتبة إلى أهمية الحب الذي يعتبر أهم أساس في بناء المجتمع على مختلف أشكاله ووسائله.

الكاتبة كانت حذرة في توظيف شخوص الرواية الذين كان دورهم ثانوياً مثل نور ووسام وسلوى والعم وأيضا الجد وكلهم كانوا في أدوار تأتي بأهميتها بعد الشخصية الرئيسية التي لعبت كامل الحركة السردية في الرواية بما في ذلك دور الطبيب. الرواية الصادرة عن دار سوريانا والتي تقع في 207 صفحات من القطع المتوسط وهي ثاني أعمال القطيني الروائية (القفز فوق حبال الروح) إضافة إلى إصدارات في أدب الأطفال.