2018 يسجل أعلى وأدنى متوسط لدرجات الحرارة في السلطنة منذ 10 سنوات

كتبت: خلود الفزارية –
كشفت الهيئة العامة للطيران المدني عن أن عام 2018 سجل أعلى متوسط درجة حرارة عظمى بـ37.8 º مئوية، وأدنى متوسط درجة حرارة صغرى بـ18.5 º مئوية خلال العشر سنوات الماضية.
جاء ذلك في الكتاب الإحصائي السنوي السنوي لعام 2019م العدد السابع والأربعين الصادر هذا الشهر من المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، الذي تناول مؤشرات المناخ من درجات الحرارة والرطوبة وكميات الأمطار، كما أظهرتها شبكات محطات الأرصاد والملاحة الجوية في مختلف أنحاء السلطنة.
وسجلت المحطة الجوية أعلى درجة حرارة في السلطنة في شهر يونيو لنفس العام بواقع 50.6 º مئوية، في حين سجلت أدنى درجة حرارة في محطة جبل شمس ب -2.6 º مئوية في شهر فبراير.
كما شهد العام الماضي أعلى معدل لمتوسط نسبة الرطوبة العظمى في السلطنة خلال السنوات العشر المنصرمة وبلغ 86 بالمائة.
وفي جانب كميات الأمطار فقد سجلت السلطنة ارتفاعا بنسبة 8.2 بالمائة في العام الماضي ليبلغ متوسط الكمية 80.8 ملليمتر مقارنة بـ 74.7 ملليمتر في العام الذي سبقه.
وفي شهر مايو من العام الفائت بلغت كمية الأمطار المسجلة 1992.8 ملليمتر كأعلى شهور السنة في معدلات الأمطار في حين بلغت أقل كمية مسجلة في شهر يونيو بواقع 20.6 ملليمتر.
وكانت أعلى كمية أمطار مسجلة على مستوى المحطات في السلطنة في عام 2018 في محطة مرباط بواقع 366.4 ملليمتر نتيجة لإعصار «مكونو» الذي شهدته محافظة ظفار في شهر مايو من ذات العام.