1297987
1297987
عمان اليوم

تواصل هطول الأمطار وجريان الأودية في بعض الولايات

23 أغسطس 2019
23 أغسطس 2019

استمرارها اليوم على جبال الحجر بعد الظهيرة -

متابعة - نوح بن ياسر المعمري:-

شهد عدد من ولايات السلطنة أمس هطول أمطار بين المتوسطة والغزيرة سال على إثرها عدد من الأودية والشعاب نتيجة نشاط التكونات المحلية خلال فترة ما بعد الظهيرة، وتراوحت الأمطار التي تواصل هطولها لليوم الثاني على التوالي بين الخفيفة والمتوسطة والغزيرة؛ مما أدى إلى تساقط حبات البرد، وجريان الأودية والشعاب وزيادة منسوب المياه، كما صاحبها هبوب رياح نشطة، وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة.

كما أدى إلى شلل الحركة المرورية في عدد من الطرق التي لا يوجد بها تصريف للأودية، وخاصة الطرق الجبلية المرتفعة، كما أدت إلى عرقلة سير الحركة المرورية في بعض الطرق الفرعية لتساقط الصخور والأتربة على الطريق. وتشير آخر خرائط الطقس الصادرة من المديرية العامة للأرصاد الجوية بالهيئة العامة للطيران المدني إلى استمرار تشكل السحب وهطول أمطار متفرقة وأحيانا رعدية على جبال الحجر خلال فترة ما بعد الظهيرة، كما يكون الجو غائما جزئيًا على المناطق الساحلية لمحافظة ظفار والجبال المجاورة وصحوا بوجه عام على بقية محافظات السلطنة مع احتمال تشكل السحب وهطول الأمطار التي تكون رعدية أحيانًا ومصحوبة برياح نشطة على جبال الحجر والمناطق المجاورة خلال فترة ما بعد الظهيرة، واحتمال تشكل السحب المنخفضة أو الضباب في آخر الليل والصباح الباكر على أجزاء من المناطق الساحلية لبحر العرب.

كما تهب على الأجزاء الساحلية من بحر عُمان رياح شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة خلال النهار تتحول إلى متغيرة الاتجاه، خفيفة ليلًا فيما تهب على الأجزاء الساحلية من بحر العرب رياح جنوبية غربية معتدلة إلى نشطة وتهب على بقية محافظات السلطنة رياح شرقية إلى جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة.

وتكون حالة البحر متوسطا إلى هائج الموج على سواحل بحر العرب ويصل أقصى ارتفاع له مترين ونصف المتر، وهادئ الموج على بقية سواحل السلطنة ويصل أقصى ارتفاع له مترًا وربع المتر. مع تنبيه بتدني مستوى الرؤية الأفقية أثناء تشكل الضباب. وتبلغ درجة الحرارة العظمى في محافظة مسقط 39 درجة مئوية والصغرى 31 درجة مئوية، في يتوقع أن تسجل مدينة صلالة درجة الحرارة العظمى 31 درجة مئوية والصغرى 26 درجة مئوية.