1298001
1298001
الاقتصادية

أسعار النفط تستقر بفضل خفض الإنتاج وتراجع الإيرادات

23 أغسطس 2019
23 أغسطس 2019

لندن- سنغافورة (رويترز)- استقرت أسعار النفط أمس، وتتجه صوب تحقيق مكسب أسبوعي، حيث هبطت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت ثمانية سنتات إلى 59.84 دولار للبرميل، لكنها ارتفعت نحو 2.1 بالمائة في الأسبوع.

وهبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي ثلاثة سنتات إلى 55.32 دولار مرتفعة 0.8 بالمائة منذ بداية الأسبوع الجاري.

تفاقمت المخاوف بشأن احتمال حدوث ركود، إذ سجل قطاع الصناعات التحويلية في الولايات المتحدة أول انكماش شهري في نحو عشر سنوات.

لكن أسعار النفط تظل تتلقى الدعم من تخفيضات إنتاج النفط التي ينفذها أعضاء أوبك وروسيا، وكذلك تراجع صادرات إيران وفنزويلا بسبب العقوبات الأمريكية.

وقال هاري تشيلينجوريان من بي.إن.بي باريبا: إن السوق تلقت بعض البيانات السلبية، مع ارتفاع صادرات السعودية النفطية بينما زاد إنتاج روسيا من الخام فوق حصتها بموجب اتفاق أوبك وساعدت شركة النفط الروسية الحكومية روسنفت في شحن نفط فنزويلا إلى الصين والهند.

وقال تجار أمس: إن شركة تسويق النفط العراقية (سومو) باعت مليوني برميل من خام البصرة الخفيف للتحميل في أكتوبر المقبل بعلاوة تتراوح بين 60 و80 سنتا للبرميل فوق سعر البيع الرسمي.

وأضافوا أن سومو باعت أيضا مليوني برميل من خام البصرة الثقيل للتحميل في أكتوبر بعلاوة تتراوح بين 50 و60 سنتا للبرميل إلى سعر البيع الرسمي.

وأضافوا أن العلاوات انخفضت وأن الشحنتين جرى بيعهما إلى مشترين صينيين.

وفي وقت سابق، باعت سومو شحنة من خام البصرة الخفيف للتحميل في سبتمبر القادم بعلاوة نحو 1.26 دولار للبرميل، وشحنة من خام البصرة الثقيل للتحميل في سبتمبر القادم بعلاوة تزيد عن 1.60 دولار للبرميل.